كيفية قراءة و مراجعة مقال علمي
الملخص
تسلط الدراسة الضوء على أهمية مهارة قراءة ورقة علمية و التي لا يتم تدريسها أبدًا. تختلف المقالات العلمية عن النصوص الأخرى أو الروايات أو القصص الصحفية، لذا يجب قراءتها بشكل مختلف. القراءة مهارة يمكن ان يتعلمها المتعلمون والباحثون. لكن مع الانتشار الهائل للمعرفة، لا أحد لديه الوقت لقراءة كل شيء. في الواقع ، قراءة الأبحاث الأصلية، على الرغم من أنها تستغرق وقتًا طويلاً ، تعتبر فعالة وحاسمة للتنمية. بناءً على الخلفية السابقة، يجب على القارئ اختيار الأوراق التي يملك فكرة عنها بدلا من البدء من البداية.
توضح هذه المقالة طريقة عملية وفعالة لقراءة الأوراق البحثية حيث تصف كيفية استخدام هذه الطريقة لإجراء مسح و مراجعة للأدبيات. من الأفضل دائمًا الاقتراب من الورقة بقراءة الاستنتاجات في الملخص أولاً. يجب مراجعة الأساليب بعد ذلك، ثم النتائج المذكورة أولاً في الملخص، ثم في الورقة الكاملة. من أجل الفعالية، لا ينبغي قراءة الأسباب أو مراجعتها في المقالة. أثبت نهج Keshav's Three Pass فعاليته في مراجعة أي نوع من الأوراق. من خلال اعتماد مثل هذا النهج إلى جانب القراءات النقدية والإبداعية، سيتم تقييم العديد من الأوراق وقراءتها، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تسهيل عملية مراجعة الأقران.
المراجع
Bennich, T., Weitz, N., & Carlsen, H. (2020). Deciphering the scientific literature on SDG interactions: A review and reading guide. Science of the Total Environment, 138405.
Betancourt, M. (2017). A conceptual introduction to Hamiltonian Monte Carlo. arXiv preprint arXiv:1701.02434. (URL: https://arxiv.org/pdf/1701.02434.pdf)
Boumediene, H. (2020). Teaching for the future: toward the development of critical mind in literature reviews’ writing (Doctoral dissertation).
Boumediene, H., Hamadi, N. A., & Fatiha, B. K. (2021). Classroom Debate to Enhance Critical Thinking Skills. El Bahith for sport and social sciences, 4(7).
Boumediene,H.,& Berrahal,F.,& Bava Harji.M. (2018). Writing a Potent Literature Review: Basic Form and Structure. Journal of Social Sciences, Laghouat. 7(29), 284-289 https://www.asjp.cerist.dz/en/article/45900
Carey, M. A., Steiner, K. L., & Petri Jr, W. A. (2020). Ten simple rules for reading a scientific paper.
Cirillo, F. (2018). The Pomodoro Technique: The Life-Changing Time-Management System. Random House.
Cormode, G. (2009). How not to review a paper: The tools and techniques of the adversarial reviewer. ACM SIGMOD Record, 37(4), 100–104. (URL: https://dl.acm.org/doi/pdf/10.1145/1519103.1519122)
Cuschieri, S. (2021). Putting Pen to Paper to Publication. In To Do or Not to Do a PhD? (pp. 35-41). Springer, Cham.
Durbin, D. J. (2009). Remaining skeptical: Bridling for and with one another. Field Methods, 21(4), 347
Keshav, S. (2007). How to read a paper. ACM SIGCOMM Computer Communication Review, 37(3), 83–84. (URL: https://dl.acm.org/doi/pdf/10.1145/1273445.1273458)
Meier, A. (1992). How to review a technical paper. Energy and Buildings, 19(1), 75–78. (URL: https://eta-intranet.lbl.gov/sites/default/files/how-to-review-a-technical-paper_0.pdf)
Raff, E. (2019). A step toward quantifying independently reproducible machine learning research. arXiv preprint arXiv:1909.06674.
Raimondi, G. A., Moreira, C., & de Barros, N. F. (2020). This text is (not) a scientific paper. Qualitative Inquiry, 26(7), 931-940.
Rubin, B. C., Abu El-Haj, T. R., Graham, E., & Clay, K. (2016). Confronting the urban civic opportunity gap: Integrating youth participatory action research into teacher education. Journal of Teacher Education, 67(5), 424-436.
Rustum, M. H. (2021). The Effectiveness of Reading Folk Literature in Improving English Language Learners' Reading Proficiency in Elementary Grades. QALAAI ZANIST SCIENTIFIC JOURNAL, 6(1), 1035-1050.
Siegel, W. C. (2020). Impact of a medical journal club on house-staff reading habits, knowledge, and critical appraisal skills: a randomized control trial. Jama, 260(17), 2537-2541.
Subramanian, S., Seedorf, H., Goodman, A. L., ... & Gordon, J. I. (2013). The long-term stability of the human gut microbiota. Science, 341(6141).
Vagle, M. D., Hughes, H. E., & Durbin, D. J. (2009). Remaining skeptical: Bridling for and with one another. Field Methods, 21(4), 347-367.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.