نحو نموذج تعليمي جديد: البث المباشر في التعليم العالي
الملخص
ظهر حديثا البث المباشر باعتباره ابتكارًا في شبكات التواصل الاجتماعي واكتسب شعبية نظرًا لاشتباهه بالتواصل الواقعي إذ يهدف هذا المقال إلى دراسة مواقف معلمين ومتعلمين اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تجاه تطبيق البث المباشر في التعليم العالي، وللوصول إلى هذا الهدف، تم اختيار المنهج التحليلي مع الاستراتيجية المندمجة باستخدام استبيان لأربعين (40) طالبًا ومقابلة مع عشرة (10) أساتذة في جامعة سكيكدة، الجزائر إذ تم تحليل البيانات كمياً ونوعياً باستخدام التحليل الموضوعي. أظهرت النتائج بشكل عام مشاركة عالية غالبا من جميع الطلاب ومعظم الأساتذة في استخدام تكنولوجيا الواب والبث المباشر لأغراض تعليمية. بالإضافة إلى ذلك، كشف كل من الطلاب والمعلمين عن وجهات نظر إيجابية تجاه استخدام هذه التكنولوجيا في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وبالتالي، فإن هذه المواقف الإيجابية ستمهد الطريق للتطبيق الفعال في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وابتكار طرق التعليم والتعلم التي تواكب متطلبات العصر الرقمي.
المراجع
Armstrong, T. (2000). Multiple Intelligences in The Classroom (2nd ed.). Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
Bates, A.W. (2015). Teaching in a digital age: Guidelines for designing teaching and learning for a digital age. Retrieved from http://opentextbc.ca/teachinginadigitalage/
Creswell, J. W. (2014). Research Design: Qualitative, Quantitative and Mixed Methods Approaches (4th ed.). Thousand Oaks, CA: Sage.
Day, J. (2008). Investigating learning with web lectures: Georgia Institute of Technology Doctoral Thesis.
De Vera, J. M., & McDonnel, J. (1985). Video: A media revolution? Communication Research Trends, 6(2), 8.
Evans, C. N., Gibbons, J., Shah, K. and Griffin, D. K. (2004). Virtual learning in the biological sciences: Pitfalls of simply "putting notes on the web". Computers and Education, 43(1), 49-61.
Fransen, J. (2006b). Ontwerpstrategie voor blended learning. OnderwijsInnovatie (Open Universiteit Nederland), 8(3), 17-27.
Johnson, L., Adams Becker, S., Estrada, V., and Freeman, A. (2014). NMC Horizon Report: 2014 Higher Education Edition. Austin, Texas: The New Media Consortium.
Johnson, L., Adams Becker, S., Estrada, V., and Freeman, A. (2015). NMC Horizon Report: 2015 Higher Education Edition. Austin, Texas: The New Media Consortium.
Lou, Y., Bernard, R., & Abrami, P. (2006). Undergraduate distance education: A theory-based metaanalysis of the literature. Educational Technology Research and Development, 54(2), 141–176.
Lusk, B. (2010). Digital natives and social media behaviors: An overview. Prevention Researcher, 17(5), 3-6.
Stover, S., & Veres, M. (2013). TPACK in higher education: Using the TPACK framework for professional development. Global Education Journal, (1), 93– 111.
White, J. (2009). The Use of Facebook to improve motivation and academic writing. Proceedings of the Third International Wireless Ready Symposium, 28-32.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.