النشاط الرياضي والصحة العقلية في الوسط المدرسي

  • أمال بوروبة جامعة سطيف 2 (الجزائر)
  • رزقي كتاف جامعة سطيف 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: النشاط الرياضي, الصحة العقلية, البيئة المدرسية, ضبط النفس, التنظيم الذاتي

الملخص

هذا البحث يحدد تأثير الأنشطة الرياضية على الصحة العقلية للأطفال والمراهقين في المدرسة. إلى جانب التعلم الأكاديمي، فإن هذه الأنشطة الرياضية هي أيضاً عمليات اكتساب تنمي معارفهم وتأملاتهم. و لذلك، فإن البيئة المدرسية هي المكان المثالي لتدريبهم وإعلامهم وتثقيفهم، من خلال النشاط الرياضي، بشأن القضايا الصحية وتعزيز السلوكيات الصحية للحفاظ عليها. و يلعب طبيب الصحة المدرسية دورًا رائدًا أثناء زيارات الفحص، ومن خلال الفحص السريري واستكشاف إعلان كفاءة الطالب لممارسة التربية البدنية والرياضة. لذلك، يجب تكييف جميع الأنشطة الرياضية لضمان مشاركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. التكيف يجب أن يتفق مع التكيف والتعديلات النموذجية للطالب. الأسئلة الأساسية هي: هل هناك مصالحة بين الرياضة والصحة العقلية للطالب؟ كيف يتم إجراء فحص طبي على هذا المستوى؟…

المراجع

Campo M., & Louvet B. (2016). Emotions in Sport and EPS: Learning, Performance and Health. De Boeck, France.
Chatard J. (2004). Sport and Health. Publications of the University of Saint Etienne, France.
Confederation of Physical Educators of Quebec (1993). Physical Education: A Need and Potential to Exploit. The CEEPQ-CEGEP, 1993 Liaison Committee, Canada.
Curclod-Rued D., Doudin P., Lafortune L., & Lafranchise N. (2000). Psychosocial Health of Students. University of Quebec Press, Canada.
Depiesse F., Grillon J., & Coste O. (2009). Prescription Of Physical Activities In Prevention And Therapeutics. Elsevier Masson, France.
Grenier J., Otis J., Harvey G., Lèbe R., & Turcotte S. (2010). Teaming Up For School Health Education. University of Quebec Press, Canada.
Langlois J. (2017). Physical activity, Sedentary Lifestyle, Social Inequalities, Overweight and Obesity in Adolescence: Contribution from PRALIMAP and PRALIMAP- INES, Interventional Research in Schools. A Published Doctoral Thesis, Faculty of Medicine, University of Lorrain, France.
Marchiset G. V., Magaloff P., & Acensi P. (June 2013). Review of the Sport and Physical Activity session: the Benefits of Practice, beyond Physical Health/ 8th day of Prevention. University Center of Saints Fathers, Paris.
Pereira D. (2013). Organize A Sports-Health-Wellness Event. Publibook Edition, France.
Poirel E. (2017). Psychological Benefits of Physical Activity for Optimal Mental Health. Mental Health in Quebec, Volume 42, No. 1. Department of Psychiatry, University of Montreal, Canada.
Van Praagh E. (2008). Child and Adolescent Sports Physiology. De Boeck University, Brussels.
World Health Organization. (2004). Mental Health Facts and Figures. Available on: https://www.who.int/features/factfiles/mental_haelth/en/.
World Health Organization. (August 2014). Mental Health Facts and Figures. Available on: https://www.who.int/features/factfiles/mental_haelth/en/.
World Health Organization. (March 2018). Mental Health Action Plan (2013-2020). Available on: https://www.who.int/features/factfiles/mental_haelth/en/.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
بوروبةأ., & كتافر. (2021). النشاط الرياضي والصحة العقلية في الوسط المدرسي. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 537-547. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1592
القسم
Articles