إستراتيجية حل المشكلات ودورها في تنمية مهارات المتعلم من وجهة نظر معلميه -دراسة ميدانية بإحدى متوسطات ولاية سطيف
الملخص
جاءت الدراسة الحالية للكشف عن مدى مساهمة إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات المتعلم حسب رأي معلميه انطلاقا من فرضيتين مفادهما –تساهم إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير لدى المتعلم حسب رأي معلميه-تساهم إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارة التعلم الذاتي لدى المتعلم من وجهة نظر معلميه ،توصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها أن هذه الإستراتيجية تساهم بشكل كثير في تنمية مهارات التفكير لدى المتعلم وكذا مهارة التعلم الذاتي بشكل قليل ويفسر ذلك بالنسبة للفرضية الثانية بعدم الاستيعاب الكامل للإستراتيجية من طرف المتعلم و المعلمين عند استخدامها بشكل كبير في مختلف المجالات وعموما فقد تحققت الفرضية العامة للدراسة. وأوصت بضرورة تعزيزها وتدريب المعلمين أكثر عليها.
المراجع
الحلو ،م(2001): علم النفس التربوي نظرة معاصرة،ط2، غزة، فلسطين، دار المقداد للطباعة
العدل،ع وع،صلاح (2003): القدرة على حل المشكلات ومهارات ما وراء المعرفية لدى العاديين و المتفوقين عقليا ، مجلة كلية
التربية و علم النفس، العدد27، الجزء الثالث،ص 198.
جروان، ف(1999):تعلم التفكير-مفاهيم ومتطلبات-، ط1،عمان ،الأردن،دار الكتاب الجامعي،
شاكر ذيب ا ش (2007)،استراتيجيات التدريس ،ط1،عمان، الأردن،دار الهدى للنشر و التوزيع
غانم،م (2004):التفكير عند الأطفال، عمان،الأردن ، دار الفكر العربي للنشر و التوزيع.
مصعب ،م (2009): تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير غير منشورة ،الجامعة الإسلامية ،غزة.فلسطين، منال، خ (2016)،اثر استخدام حل المشكلات في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة الصف العاشر أساسي ،رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية،غزة، فلسطين
وجيه المرسي، إستراتيجية تعلم حل المشكلات،https ://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/402223 ) /8/9/2019 سا 19.00
محاضرات الأستاذة احمد مدني.ف،مهارات التعلم والتفكير، falmjthoub.yolasite.com/ressources/www.Falmjthoub.yolasite.com pptx 8/9/2019/سا 19.00
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.