الابتكار كداعم للتسويق الالكتروني لمنتجات المؤسسة -دراسة حالة-
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الأثر الذي يتركه الابتكار في مختلف عناصر المزيج التسويقي من منتج، تسعير، ترويج وتوزيع على تبني المؤسسة لفلسفة التسويق الإلكتروني، وللوصول إلى هذا الهدف تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة حالة وذلك باختيار مؤسسة خنتر لمركبات السيارات كميدان للدراسة وللحصول على نتائج دقيقة فقد تم الاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي وذلك بالاعتماد على التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه يوجد أثر كبير للابتكار التسويقي على تسويق منتجات المؤسسة إلكترونيا مما يساعدها على ترقية مبيعاتها والحفاظ على حصتها في السوق.
توصلت الدراسة إلى أن معامل ألفا كرونباخ للإستبانه ككل بلغ 0.750، بينما بلغ المتوسط الحسابي لمحور الابتكار في المنتج 3.62 ما يعني أن المؤسسة تركز على الإبداع والابتكار كمدخل إستراتيجي لتطوير منتجاتها، بينما تراوح المتوسط الحسابي بين 3.9 و4.37 لمحور الابتكار في السعر مما يدل على أن المؤسسة تعمل على ابتكار طرق تسعيرية يتناسب وتحقيق أهدافها، أوصت الدراسة بأن نجاح المؤسسة يعتمد بقدرتها على مواكبة التغير ومدى استجابتها للتغيرات في أذواق ورغبات المستهلك.
المراجع
حافظ أبو جمعة نعيم. (2003). التسويق الإبتكاري. القاهرة: منشورات المنظمة العربية للتنمية الادارية.
ريغي مليكة. (2017). دور البحث والتطوير والإبداع التكنولوجي في رفع القدرة الإنتاجية للمشروعات الصناعية العربية - دراسة تحليلية-. مجلة البحوث والدراسات التجارية ، 2 (1)، صفحة 39.
سيد أحمد الحاج عيسى، فاتح مجاهدي وآخرون. (2013). دراسة أثر الإبتكار التسويقي على تنافسية المؤسسات الجزائرية - دراسة ميدانية و تحليلية- . ورقة بحثية مقدمة ضمن أبحاث المؤتمر الدولي حول الإبتكار والإبداع في منظمات الأعمال (صفحة 11). عمان: مركز البحث وتطوير.
عثمان ليلى. (2016). أثر الإبتكار التسويقي على تحقيق جودة الخدمة المصرفية من وجهة نظر العاملين - دراسة حالة بنك الخليج الجزائر -. مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات ، 5 (1)، صفحة 99.
علي فلاح الزعبي. (2010). مبادئ وأساليب التسويق – مدخل منهجي تطبيقي- (المجلد الطبعة الأولى). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
فتيحة عبيدي، هواري معراج. (2015). إمكانية تبني مهارات التسويق الإبتكاري لتعزيز ريادة منظمة الأعمال،دراسة ميدانية في شركة sweetle بمدينة الجلفة - الجزائر. مجلة الواحات للبحوث والدراسات ، 8 (2)، صفحة 756.
قاشي خالد، نواري خيرة، عثمان ليلى. (2016). دور الإبتكار التسويقي في تحقيق القدرة التنافسية في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة - ملبنة النايلي بالجلفة أنموذجا -. مجلة إقتصاديات شمال إفريقيا ، 12 (14)، صفحة 187.
كاسر نصر المنصور. (2010). إدارة العمليات الإنتاجية - الأسس النظرية والطرائق الكمية - . عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
نجم عبود نجم. (2015). القيادة وادارة الابتكار . عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
Aramendia-Muneta, M. E. (2012). An Overview of the Main Innovations in E-Marketing. Bingley, West Yorkshire: Emerald Group Publishing Limited.
Cascio, R. P. (2011). Marketing Innovationand Firm Performance: Research Model, Research Hypotheses, And Managerial Implications. Florida: the College of Business Administrationat the University of Central Florida Orlando.
Chen, Y. (2006). Marketing Innovation. Journal of Economics & Management Strategy , 15 (1), pp. 101-123.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.