دور خلايا الإصغاء والمتابعة في معالجة المشكلات في الوسط المدرسي - دراسة ميدانية بثانويات ولاية الجلفة

  • عبد الحكيم بن بوخلط جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
  • نورالدين زعتر جامعة الجلفة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: خلايا الإصغاء والمتابعة, المشكلات, الوسط المدرسي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعريف بلجان الإصغاء والمتابعة المستحدثة في الثانويات لحل النزاعات التي تحدث في المؤسسات التربوية، كما يهدف إلى التعريف بالمشكلات الكثيرة الحدوث في المؤسسات التربوية. والطرق التي تستخدمها لجان الاصغاء والمتابعة في حل النزاعات.  فأظهرت النتائج أن مشكلات التأخرات والغيابات المتكررة عي السائدة في جانب المشكلات المدرسية، وأما المشكلات السلوكية السائدة فهي مشكلة عدم احترام المدرسة، واما الحالات الصحية السائدة فهي الأمراض العادية وأمراض مزمنة وبعض الإعاقات، في حين تكثر هذه الحالات في المستوى النهائي، كما تكثر الحالات المتناولة من قبل خلايا الإصغاء والمتابعة في فئة التلاميذ الغير المعيدين. وأما الطرق المستخدمة لحل النزاعات من قبل الخلية هي طرق الإصغاء والإرشاد.

المراجع

أبو خليل فاديا. (2011). إدارة الصف وتعديل السلوك الصفي. بيروت. دار النهضة العربية.
ايبرت فريدريش. (2014). المتابعة والتقييم إجابات عملية لأسئلة جوهرية. بيروت. دكروب للطباعة والنشر.
تيم عائد. (2013). أساسيات المتابعة والتقييم. مركز المعلومات والبحوث. مؤسسة الملك الحسين.
جراح بدرن (2018). استراتيجيات مبتكرة لحل المشاكل المدرسية. دار المعتز للنشر والتوزيع.
الحجازي مدحت عبد الرزاق. (2017). علم النفس بين التراث والمعاصرة. بيروت. دار الكتب العلمية.
خالد حسن ظاهر. (2012). فن التدريس في الصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى. عمان. دار أسامة للنشر والتوزيع.
ربيع هادي مشعان. (2010). القياس والتقويم في التربية والتعليم. عمان. دار زهران للنشر والتوزيع.
رفاعي عادل محمود. (2014). مشكلات المراهقة وأساليب العلاج. ط1. القاهرة. دار كنوز للنشر والتوزيع.
الزيات حورية محمد، (2015). تقوية مهارات الاتصال وتحسين مفهوم الذات لدي اطفال قرى SOS.. عمان. مركز الكتاب الأكاديمي.
سلامة محمد سلمان. (2016). فن إدارة الوقت. ط1. عمان. دار المعتز للنشر والتوزيع.
سليمان عبد الرحمن سيد. (2014). مناهج البحث. عالم الكتب.
سمارة فوزي. (2017). التفاعل الصفي. دار الخليج للنشر والتوزيع.
شبر خليل ابراهيم، جامل عبد الرحمن. أبو زيد عبد الباقي. (2014). أساسيات التدريس. ط1. عمان. دار المناهج للنشر والتوزيع.
عثمان محمد فيصل. (2016). المدرسة المعاصرة. ط1. عمان. دار خالد اللحياني للنشر والتوزيع.
غنيم خالد إسماعيل. (2015). التربية المعاصرة قضايا وحلول. مركز الكتاب الأكاديمي.
لخضر عواريب، بوجمعة إسلام، (2013). الإصغاء كوسيلة تواصل في بناء علاقات أسرية. الملتقى الوطني الثاني حول: الاتصال وجودة الحياة في الأسرة.
الناصر علاء حاكم. (2018). الإدارة والإشراف والتعليم الثانوي. بيروت، دار الكتب العلمية.
نبهان يحي محمد. (2008). الإدارة الصفية والاختبارات. دار اليازوري العلمية.
وزارة التربية الوطنية. (2014). منشور وزاري يتضمن إنشاء خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية بالثانويات.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
بن بوخلطع. ا., & زعترن. (2022). دور خلايا الإصغاء والمتابعة في معالجة المشكلات في الوسط المدرسي - دراسة ميدانية بثانويات ولاية الجلفة. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 740-753. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1967
القسم
Articles