دراسة تحليلية لصعوبات التعبير الكتابي وسبل معالجتها بيداغوجيا -السنة الثالثة من التعليم المتوسط أنموذجا

  • العايزة كروم جامعة ورقلة (الجزائر)
  • نورة بوعيشة جامعة ورقلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: صعوبة, تعبير كتابي, معالجة بيداغوجية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه التلاميذ أثناء القيام بالتعبير الكتابي في مادة اللغة العربية مع معرفة الأسباب وسبل معالجتها بيداغوجيا، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته مع طبيعة الموضوع، وأجريت الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط قوامها (35) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من مؤسسة كويسي مبروك والرق الحاج بمدينة الأغواط.

وأسفرت نتائج الدراسة على وجود صعوبات تمثلت في: صعوبات إملائية ولغوية وصعوبات نحوية وصرفية مع صعوبات تركيبية وصعوبات أخرى، وتم الكشف عنها من خلال معاينة بعض النماذج التعبيرية للتلاميذ وتحليلها ووجد أن هناك أسباب أدت إلى الوقوع في مثل هذه الصعوبات وفي الأخير تم التوصل إلى سبل معالجتها بيداغوجيا.

المراجع

البجة، عبد الفتاح حسن. (2000). أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والممارسة. الطبعة الثانية. الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
حمبلي، زين العابدين. (2019). إشكالية تدني أداء التعبير الكتابي لدى تلميذ المرحلة الثانوية- دراسة تحليلية تقويمية-. مجلة النص. المجلد 5. العدد 10. ص61-69.
ديلمي، طه حسن والوائلي، سعاد عبد الكريم. (2000). اللغة العربية ومناهجها وطرق تدريسها. الطبعة الأولى. الأردن: الكتاب العالمي للنصر والتوزيع.
شنيخر، أميرة وزغمار، حدية. صعوبات تدريس حصة التعبير الكتابي في منهاج اللغة العربية للسنة رابعة ابتدائي. رسالة لنيل شهادة الماستر. جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. الجزائر.
العايب، سهام. (2021). استراتيجيات تشخيص صعوبات التعبير الكتابي وعلاجها عند المتعلمين المبتدئين، مجلةAleph. Langues, médias et sociétés. المجلد 8. العدد 1. ص 309-320.
العجرمي، منى وبيدس، هالة حسني. (2015). تحليل الأخطاء اللغوية لدارسي اللغة العربية للمستوى الرابع من الطلبة الكوريين في مركز اللغات الجامعة الاردنية. المجلد42. العدد1. ص1087-1108.
عوين، محمد الهادي وعواريب، الأخضر. (2018). المعالجة البيداغوجية لصعوبات تعلم التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 33. ص871-886.
عيسات، عمر. (2011). تدريس التعبير الكتابي في المرحلة الثانوية بين الإقبال والنفور. مجلة الممارسات اللغوية. العدد 5.
الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم. (2006). المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل. الطبعة الاولى. دار الشروق للنشر والتوزيع.
قاسم، عاشور راتب وحوامده، محمد فؤاد. (2003). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. الطبعة الأولى. الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
كيرك، صموئيل وكالفنت، جيمس . (1988). ترجمة زيدان أحمد السرطاوي وعبدالعزيز مصطفى السرطاوي، صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية. الطبعة الأولى. لبنان: دار الكتاب الجامعي.
لزرق، زاجية. (2018). واقع تعليمية حصة التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية وسبل تيسيره. مجلة المعيار. المجلد 9. العدد1. ص196-210.
مدكور، علي أحمد. (2006). تدريس فنون اللغة العربية. بدون طبعة. القاهرة: دار الفكر العربي.
مولاي، حورية. (2016). تدريس مادة التعبير الكتابي أصول ومبادئ. مجلة التعليمية. المجلد 6. العدد 2. ص 149-154.
الوائلي، سعاد عبد الكريم. (2004). طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق. الطبعة الأولى. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
وزارة التربية الوطنية. (2004). منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم المتوسط، الجزائر.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
كروما., & بوعيشةن. (2022). دراسة تحليلية لصعوبات التعبير الكتابي وسبل معالجتها بيداغوجيا -السنة الثالثة من التعليم المتوسط أنموذجا. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 765-785. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1969
القسم
Articles