An analytical study of the difficulties of written expression and ways to address them with pedagogy -The third year of intermediate education as a model-
Abstract
The study aimed to reveal the difficulties that students face while doing written expression in the Arabic language, with knowledge of the reasons and ways to address them pedagogically. The descriptive analytical approach was followed for its relevance to the nature of the subject. They were chosen in a simple random way from the Kwesi Mabrouk Foundation and El-Raq El-Hajj in Laghouat.
The results of the study resulted in difficulties represented in: spelling and linguistic difficulties, grammatical and morphological difficulties, along with syntactic difficulties and other difficulties, and these were revealed by examining and analyzing some expressive models of students and found that there are reasons that led to such difficulties, and in the end, ways to address them pedagogy.
References
حمبلي، زين العابدين. (2019). إشكالية تدني أداء التعبير الكتابي لدى تلميذ المرحلة الثانوية- دراسة تحليلية تقويمية-. مجلة النص. المجلد 5. العدد 10. ص61-69.
ديلمي، طه حسن والوائلي، سعاد عبد الكريم. (2000). اللغة العربية ومناهجها وطرق تدريسها. الطبعة الأولى. الأردن: الكتاب العالمي للنصر والتوزيع.
شنيخر، أميرة وزغمار، حدية. صعوبات تدريس حصة التعبير الكتابي في منهاج اللغة العربية للسنة رابعة ابتدائي. رسالة لنيل شهادة الماستر. جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. الجزائر.
العايب، سهام. (2021). استراتيجيات تشخيص صعوبات التعبير الكتابي وعلاجها عند المتعلمين المبتدئين، مجلةAleph. Langues, médias et sociétés. المجلد 8. العدد 1. ص 309-320.
العجرمي، منى وبيدس، هالة حسني. (2015). تحليل الأخطاء اللغوية لدارسي اللغة العربية للمستوى الرابع من الطلبة الكوريين في مركز اللغات الجامعة الاردنية. المجلد42. العدد1. ص1087-1108.
عوين، محمد الهادي وعواريب، الأخضر. (2018). المعالجة البيداغوجية لصعوبات تعلم التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 33. ص871-886.
عيسات، عمر. (2011). تدريس التعبير الكتابي في المرحلة الثانوية بين الإقبال والنفور. مجلة الممارسات اللغوية. العدد 5.
الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم. (2006). المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل. الطبعة الاولى. دار الشروق للنشر والتوزيع.
قاسم، عاشور راتب وحوامده، محمد فؤاد. (2003). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. الطبعة الأولى. الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
كيرك، صموئيل وكالفنت، جيمس . (1988). ترجمة زيدان أحمد السرطاوي وعبدالعزيز مصطفى السرطاوي، صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية. الطبعة الأولى. لبنان: دار الكتاب الجامعي.
لزرق، زاجية. (2018). واقع تعليمية حصة التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية وسبل تيسيره. مجلة المعيار. المجلد 9. العدد1. ص196-210.
مدكور، علي أحمد. (2006). تدريس فنون اللغة العربية. بدون طبعة. القاهرة: دار الفكر العربي.
مولاي، حورية. (2016). تدريس مادة التعبير الكتابي أصول ومبادئ. مجلة التعليمية. المجلد 6. العدد 2. ص 149-154.
الوائلي، سعاد عبد الكريم. (2004). طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق. الطبعة الأولى. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
وزارة التربية الوطنية. (2004). منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم المتوسط، الجزائر.
Copyright (c) 2022 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.