أثر التربية النفس حركية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال ذوي تخلف ذهني بسيط دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بمدينة الأغواط

  • أحلام خوحلي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التربية النفس حركية, التخلف الذهني البسيط, المهارات الاجتماعية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التربية النفس حركية في تنمية المهارات الاجتماعية لفئة المتخلفين ذهنيا تخلف بسيط فعملت الباحثة على إكساب الأطفال المتخلفين بعض المهارات الاجتماعية كمهارات التفاعل مع الجماعة والتعاون مع الأخرين وتنمية الجرأة وتحمل المسؤولية عن طريق الاشتراك في الألعاب الجماعية. واستعملت الاسترخاء والتمارين الرياضية لزيادة الثقة بالنفس وتخفيف التوتر والقلق.

 وقدتم تطبيق المنهج التجريبي كمنهج للدراسة على عينة قصدية تتكون من 20 طفل متخلف ذهني بالمركز الطبي البيداغوجي بالأغواط. وبعد تطبيق البرنامج ومقارنة نتائج المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة إحصائيا باستعمال المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار "ت"، توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مستوى بين القياسين ولصالح قياس المجموعة التجريبية وهذا ما قد يعزى إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الاجتماعية وتحسين التكيف الاجتماعي.

المراجع

أمين أنور الخولي، أسامة كامل راتب، (2007)، تربية حركية للطفل، دار الفكر العربي، القاهرة ص: 25-26.
بندر بن ناصر العتبي، (2004)، مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي، كلية التربية جامعة الملك سعود السعودية ص :21-39.
حنان عبد الحميد العناني، (2003)، سيكولوجية النمو، دار الصفاء للنشر والتوزيع عمان، الأردن، ص: 13.
حلمي ابراهيم، ليلى السيد فرحات، (1998)، التربية الرياضية والترويح للمعاقين، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، ص: 223.
حمادة محمد حسيني محمد الطوخي، (2003)، تأثير برنامج ترويحي رياضي على التكيف العام للمعاقين عقليا، بحث ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجيستير، قسم الترويح الرياضي، كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان، القاهرة، ص :75.
رحلي مراد، (2016)، دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تنمية بعض مؤشرات السلوك التوافقي ً"الذكاء- التوافق الحركي "للمتخلفين عقليا القابلين للتعلم، مجلة الإبداع العدد 19، ص :123.
سعيد حسني الغرة، (2000)، التربية الخاصة لذوي الاعاقات، عمان، الأردن، ص: 26.
سهير محمد سلامة شاش، (2015)، تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، مكتبة زهرة الشرق، ص:74.
صغيري رابح، (2013)، دور النشاط البدني الرياضي المكيف في التقليل من السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين ذهنيا الفاعليين للتعلم من وجهة نظر المربين، مجلة الابداع الرياضي مجلد 11 العدد 2 مكرر العدد 10، ص: 119.
عبد الرحمان السيد سليمان، (1999)، سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة، مكتبة زهراء الشرق القاهرة ج1.
فيوليت فؤاد إبراهيم وآخرون، (2001)، بحوث ودراسات في سيكولوجية الإعاقة، مكتبة زهراء الشرق، ص: 36-37.
فاروق الروسان، (1983)، مناهج المهارات الاستقلالية للمعوقين عقليا، مطابع وزارة الإعلام، البحرين، ط1، ص 24-25
ماجدة السيد عبيد، (2000)، تعليم الأطفال المتخلفين عقليا، عمان الأردن ط1، ص: 16.
ميساء عزمي الدسوقي، (1995)، أثر برنامج تدريبي مقترح للتمرينات الإيقاعية على بعض المتغيرات الحركية عند المعاقين عقليا، رسالة ماجيستير، كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، عمان.
Francine Berro, Martine Baconnais, (2002), Une année d E. P. S à L'école, Cycle 1, Edition Amphora, Paris.
Huguette Bucher, (1995), Psychomotricité Le "plaisir d’être" comme thérapie, -Masson, Paris.
Jean Bergés, Marika Bounes, (1990), La relaxation thérapeutique chez l’enfant, Quatrième tirage, Masson, Paris.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
خوحليأ. (2022). أثر التربية النفس حركية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال ذوي تخلف ذهني بسيط دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بمدينة الأغواط. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 945-960. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1990
القسم
Articles