مشكلات تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر من وجهة نظر المعلمين

  • حسان بوجليدة جامعة المسيلة (الجزائر)
  • محمد الشريف بن ثابت جامعة المسيلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: مشكلات التدريس, التربية البدنية والرياضية, المعلم, المرحلة الابتدائية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات التي تواجه تدريس التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر، و كذلك معرفة المشكلات التي تخص كل جانب من جوانب التدريس مـن حيـث أهداف التعليم، ومحتوى المنهاج، وطرائق التعليم والوسائل التعليمية، والمعلـم والتقـويم، أمـلا في تحديدها والوصول إلى حلول ممكنة لها. وتمثلت عينة الدراسة في معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، والبالغ عددهم (80) معلماً، و استخدم الباحثان في قياس فرضيات البحث أداة الاستبيان التي ضمت أربعة محاور، وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلي: 1- انعدام التكوين المتخصص في مجال التربية البدنية والرياضية لمعلم المدرسة الابتدائية جعله يواجه مجموعة من الصعوبات والمشكلات في جملة من الجوانب المرتبطة بتطبيق المواقف التعليمية المقترحة في دليل المعلم. 2- قلة الإمكانيات و الوسائل البيداغوجية اللازمة لتنفيذ مختلف فعاليات النشاط البدني الرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية المتوفرة بالمؤسسة، وعدم تناسبها إن وجدت مع المواقف التعليمية المقترحة في دليل المعلم تعتبر أهم العوائق أمام تطور مستوى الممارسة الرياضية في الطور الابتدائي. 3- عدم ملائمة المساحات المخصصة لممارسة التربية البدنية والرياضية لجميع الأنشطة الرياضية المدرجة، و عدم توفر هذه المساحات على جميع معايير الأمن و السلامة.

منشور
2019-06-05
كيفية الاقتباس
بوجليدةح., & بن ثابتم. ا. (2019). مشكلات تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم الاجتماعية, 13(2), 77-89. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2250
القسم
Articles