رأس المال الثقافي للأسرة ومظاهر اغتراب التلاميذ

  • كريمة عطوب جامعة البليدة2 (الجزائر)
  • يوسف حنطابلي جامعة البليدة2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الرأس المال الثقافي, الأسرة, التلميذ, الاغتراب

الملخص

يشكل رأس المال الثقافي للتلاميذ المكتسب في وسطهم الأسري رصيدا مستبطنا في شكل معارف وسلوكات تتناسب مع متطلبات المسار المدرسي، بفضل التفاعلات التي تتم داخل أسرهم والممتلكات المادية والمعنوية المتاحة لديهم، لتشكل في هذه الحالة محيطا ملائما للتمرن والتعلم والنجاح. أما في حالة عدم ملاءمة هذا الرأس المال الثقافي لآمالهم وأهدافهم قد تتشكل لهم احباطا يعيق عملية الاندماج والتكيف مع محيطهم المدرسي، مما يدفعهم للعزلة الاجتماعية وفقدان المعايير كل هذا من شأنه أن يعمق الشعور بالاغتراب لديهم ويدفعهم للنفور من المدرسة.

منشور
2018-12-01
كيفية الاقتباس
عطوبك., & حنطابليي. (2018). رأس المال الثقافي للأسرة ومظاهر اغتراب التلاميذ. مجلة العلوم الاجتماعية, 12(4), 41-51. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2268
القسم
Articles