تصور مقترح لإدارة مدرسة ثانوية للموهوبين في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير الدولية

  • محمد زين صالح السعدي مركز البحوث والتطوير التربوي (اليمن)
الكلمات المفتاحية: التخطيط, التنظيم والتنسيق, التوجيه والإرشاد, الرقابة والمتابعة, التقييم

الملخص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح للعمليات الإدارية المتعلقة بـ(التخطيط – التنظيم والتنسيق – التوجيه والإرشاد – الرقابة والمتابعة – التقييم) في مدرسة الموهوبين الثانوية بالجمهورية اليمنية في ضوء المعايير الدولية، ولتحقيق هدف البحث، اعتمد الباحث على أسلوب دلفاي (Delphi) بهدف استطلاع آراء الخبراء (عينة البحث)، البالغ عددهم (11) خبيرًا، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: حصلت الأداة ككل على درجة عالية جدًا؛ حيث حصلت في الجولة الأولى على النسبة (98.15%)، وارتفعت النسبة في الجولة الثانية إلى (98.96%)، وكان المدى بين الجولتين للأداة ككل يساوي (0.81%)، وهذا يشير إلى زيادة اتفاق الخبراء في آرائهم حول جميع محاور الأداة.

منشور
2018-12-01
كيفية الاقتباس
صالح السعديم. ز. (2018). تصور مقترح لإدارة مدرسة ثانوية للموهوبين في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير الدولية. مجلة العلوم الاجتماعية, 12(4), 197-218. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2280
القسم
Articles