جودة الحياة والتفكير الإبتكاري الإبداعي للمدرس

  • مصطفى حساني جامعة الأغواط (الجزائر)
  • تيجاني بن الطاهر جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: جودة الحياة, التفكير الإبتكاري, الإبداع المهني, مهنة التدريس

الملخص

يأتي هذه المقال ضمن دراسة في صدد إعدادها الباحث بعنوان "جودة الحياة لدى مدرس المرحلة الثانوية وعلاقته بالتفكير الإبتكاري الإبداعي المهني لديهم" ، و تحاول هذه الدراسة أن توضح وتكشف عن ظاهرة في الوسط المدرسي وتخص الجانب الشخصي للمدرسين وحياتهم ، بحيث لوحظ وجود عدم رضا عند هذه الفئة في حياتهم المهنية ومواجهتهم لمشاكل نفسية وضغوط مما أثر على أدائهم المهني ،تلك المهنة التي تتطلب نوعا من التركيز والإهتمام للوصول إلى الأهداف المسطرة وفي أولها رفع مستوى التحصيل الدراسي والمعرفي للتلميذ ، وذلك بدوره يتطلب نوع من المهارات التدريسية ونوع من الإبداع والإبتكار ،لهذا يحاول الباحث إعطاء مفهوم واضح لنوعية الحياة عـند المدرسين وعواملها وأبعادها وعلاقة وتأثير ذلك على الأداء المهني للمدرس وفعاليته ، وهل وجود الإبداع في مهنة التدريس وابتكار طرائق ومهارات تدريسية مرتبط اساسا بجودة الحياة العامة للمدرس نفسه . كما يحاول الباحث عرض بعض العناصر التي تخص هذا الموضوع وعرض نسخة من مقياس جودة الحياة لدى المدرس ، ونموذج مقترح لإستبيان خاص بالإبداع والإبتكار المهني في التدريس ، وهذا في إطار الدراسة الميدانية التابعة لموضوع المقال والتي لم تكتمل بعد ، والتي يطبقها الباحث على عينة من مدرسي المرحلة الثانوية بولاية الأغواط

منشور
2018-12-01
كيفية الاقتباس
حسانيم., & بن الطاهرت. (2018). جودة الحياة والتفكير الإبتكاري الإبداعي للمدرس. مجلة العلوم الاجتماعية, 12(4), 249-272. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2283
القسم
Articles