قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمركزي تيزي وزو و بجاية

  • جويدة باحمد جامعة تيزي وزو (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: قلق المستقبل, تقدير الذات, التعليم عن بعد

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل و تقدير الذات لدى التلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمركزي تيزي وزو و بجاية، و لتحقيق هذا الهدف قمنا ببناء مقياس قلق المستقبل و مقياس تقدير الذات خاصة بالعينة، حيث يتكون مقياس قلق المستقبل من (40)بندا موزعة على أربعة أبعاد( النظرة السلبية للمستقبل، النظرة السلبية للحياة الدراسية ، المظاهر الجسمية لقلق المستقبل ، المظاهر النفسية لقلق المستقبل) في حين يتضمن مقياس تقدير الذات (40) بندا موزعة كذلك على أربعة أبعاد(البعد النفسي، العائلي، الاجتماعي، الدراسي) ، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية(الصدق و الثبات) طبقنا المقياسين على عينة قدرت (302) تلميذ و تلميذة مسجلين بالمستوى الثانوي، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت النتائج على وجود علاقة سالبة بين قلق المستقبل و تقدير الذات ،و أظهرت كذاك درجات متوسطة من قلق المستقبل لدى معظم التلاميذ وتقديرهم لذاتهم متوسط.

كيفية الاقتباس
باحمدج. (1). قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمركزي تيزي وزو و بجاية. مجلة العلوم الاجتماعية, 12(3), 174-183. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2344
القسم
Articles