التحديات التي تواجه تحقيق جودة مخرجات منظومة التعليم الجامعي في الجزائر. قراءة تحليلية في ضوء نتائج مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2019
الملخص
هذه الورقة هي محاولة لرصد أهم التحديات التي تواجه تحقيق جودة مخرجات التعليم الجامعي من خلال قراءة تحليلية لواقع جودة هذا المؤشر تبعا لنتائج مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2019، ويتعلق الأمر بمجموعة من المؤشرات الفرعية التي تشكل المؤشر الرئيسي (المخرجات)، معتمدين في ذلك على منهجية تحليل قائمة على مقارنة حجم المدخلات بحجم المخرجات، وعلى سلم تقديري يوضح درجة أداء المؤشرات الأربعة على هذا السلم، من أجل تحديد مستوياته المختلفة، ومن ثمة معرفة مواطن القوة والضعف في هذا الأداء، واستخلاص أهم التحديات التي تعيق تحقيق جودته في سبيل اقتراح حلول لمواجهتها، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: ارتفاع مؤشر التخرج، انخفاض مؤشر العمل بعد التخرج، ضعف مؤشري جودة الجامعة وكفاءة الطلاب. كما أن التحديات التي يواجهها التعليم الجامعي في الجزائر هي تحديات تتعلق بما يلي، تحدي المستوى النوعي للخريجين، تحدي كفاءة الجامعة والتصنيف العالمي، تحدي كفاءة الطلاب والقدرة على الاستقطاب، وتحدي مواجهة بطالة خريجي الجامعات ومدى قدرتها على استيعاب ومجاراة التطور العلمي والتقني الذي تشهده جميع الميادين، والانتقال إلى ما يعرف بمجتمعات المعرفة، وتطور سوق العمل والانفتاح العلمي والثقافي والاقتصادي الذي مس مختلف المجتمعات على اختلاف مستوياتها، الأمر الذي يستدعي تظافر الجهود الجادة لتطوير الجامعة وتحسين مخرجاتها لتتلاءم ومتطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
المراجع
الحاج فيصل عبد الله وآخرون. (2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية. عمان. المملكة الأردنية الهاشمية. أعضاء الاتحاد.
الدّاوي الشيخ وبن زرفة ليلى. (2015). تطور قطاع التعليم العالي بالجزائر (2004-2012). مجلة المؤسسة. ع4، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية والتسيير جامعة الجزائر. ص.17-18.
شاهين شريف كامل. (2013). الجامعات العربية بين مطالب الهوية العربية وطموحات الترتيب العالمي. القاهرة، المكتبة الأكاديمية.
عشيبة فتحي درويش (26-27 ماي2000). الجودة الشاملة وإمكانيات تطبيقها في التعليم الجامعي المصري. المؤتمر السنوي لكلية التربية. القاهرة. جامعة حلوان.
ليث سلمان الربيعي. (2008). عوامل جذب الطلبة الأجانب في استهداف الجامعة للأسواق العالمية. دراسة تحليلية لاتجاهات الطلبة الوافدين في جامعة البتراء .مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية. ع 16. العراق. ص. 13-14.
مجدي عزيز إبراهيم. (2013). إبداعات التعليم الجامعي. ط1. القاهرة. عالم الكتب.
محمد منير مرسي. (2002). الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر وأساليب تدريسه. القاهرة. عالم الكتب
موقع الديوان الوطني للإحصاء. www.ons.dz.
ناصر الدين قريبي. (2015). مواءمة مخرجات التعليم العالي لسوق العمل في الجزائر. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية.ع4.جامعة أم البواقي. الجزائر. ص. 159.
نتائج تقرير مؤشر المعرفة العالمي 2019 و-ملخص تقرير مؤشر المعرفة العالمي، مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم والمكتب الإقليمي للدول العربية/ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. دار الغرير. دبي. الإمارات العربية المتحدة. موقع المعرفة للجميع (http://www.knowledge4all.com/ar/WorldMap)
نجاح كاظم. (2005). التعليم والبحث العلمي.ط1. الدار البيضاء . المغرب. المركز الثقافي العربي.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.