مكونات الدافعية للتعلم لدى الراشدين نحو تدريبهم المهني للعاملين بالقطاع المصرفي.

  • محمد ربعي جامعة غليزان (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الدافعية, تعلم الراشد, التوقع, الاستعمالية, القيمة

الملخص

هدف الدراسة هو الكشف عن مستويات دافعية التعلم لدى الراشدين بوضعية التدريب. وفق نموذج التوقع، افترضنا المستوى العال لمحددات الدافعية الثلاثة القيمة، التوقع، الاستعمالية ولأجل ذلك استخدم الباحث استبانة قياس فعالية التدريب لـتننبوم وآخرون (1991). تم تطبيقها على عينة عاملين في القطاع المصرفي للغرب الجزائري والبالغ عددهم 154، اعتمدت عدة مؤشرات للتحليل الوصفي. توصلت نتائج الدراسة إلى مستوى عالٍ من الدافع للتعلم بدرجة أعلى فوق المتوسط على المحاور الثلاثة.

المراجع

Audet, I. (2007). La Motivation à la Formation Volontaire: Impact des facteurs intrinsèques et extrinsèques ainsi que l'orientation d'apprentissage. Montréal, Quebec, Canada.
Battistelli, A. L. (2007, 13 N03). Examining Training Motivation as a Multidimensional. Psychologie du travail et des organisations, pp. 03-19.
Beier, M. E. (2010). Motivation In Training and Development a Phase Perspective. In S. &. Kozlowski, Learning, Training, And Developement In Organizations (pp. 65-98). New York: Routledge Taylor & Francis Group.
Benabou, C. M. (2008). Comportement Organisationnel. Quebec: Cheneliere Mc Graw-Hill.
Bourgois, E. (2011). Apprendre et Faire Apprendre. Paris: Presses Universitaires de France.
Burk, L. A. (2007, 6(3)). Training Transfer: An Integrative Literature Review. Human Resource Development, pp. 263-296.
Cannon, B. (1993). Factors that influence training effectivness. Orlando: Human systems integration division.
Carré, P. (1998, 136(3)). Motifs et Dynamiques d’Engagement en Formation. Éducation Permanente, pp. 110-130.
Clarke, D. (2015). Faith, Hope and charity:Theoretical Lenses on Affect systems In Mathematics Education. In B. R.-W. Pepin, From beliefs To Dynamic Affect systems In Mathematics Education (pp. 119-134). Switzerland: Springer International Publishing.
EL Akermi, A. &. (2004). Mesure de Résultats de la Formation. Récupéré sur agrh2004-esg.uqam.ca: http://www.agrh2004-esg.uqam.ca/pdf/Tomes3/ElAkermi Saadoumaya.pdf
Garneau, B. (2009). Les Services éducatifs complémentaires en formation générale des Adultes. Récupéré sur mels.gouv.qc.ca: http://www.mels.gouv.qc.ca/sections/publications/publications/FPT_FC/Educ_adultes_action_communautaire/ServicesEducatifsCompFGA.pdf
Guerrero, S. (1999). La Motivation à se Former Chez les Ouvriers et Employés. Récupéré sur mels.gouv.qc.ca: http://www.mels.gouv.qc.ca/sections/publications/publications/FPT_FC/Educ_adultes_action_co
Guerrero, S. S. (2011). Les Services éducatifs complémentaires en formation générale des Adultes. Récupéré sur mels.gouv.qc.ca: www.e-rh.eu/index.php/documentsrh/doc-formation/273-Importation_204?format=pdf
Hoare, C. (2009). Models of Adult Development in Bronfenbrenner’s Bioecological Theory and Erikson’s Bio psycho social Life Stage Theory. In C. &.-D. Smith, Handbook of Research Handbook on Adult Learning and Development (pp. 68-102). New York: Routledge.
Klein, H. (2006). Motivation to learn and course outcomes : Tha impact of delivery mode, learning goal orientation, and perceived barriers and enablers. Personnal psychology, pp. 665-702.
Knowles, M. E. (2005). The Adult Learner: The Definitive Classic In Adult: Education and Human Resource Development. Usa: Elsevier.
kruglanski, A. S. (2013). The Role of Epistemic Motivations In knowledge Formation. Usa: Cambridge University Press.
Levy-Leboyer, C. (2006). La Motivation au Travail, Modèls et Stratégies. Paris: Editions d'Organisations.
Lim, R. W. (2020). Educationg Adult learning. In C. S. Sanger, Diversity and Inclusion In Global Higher Education (pp. 97-114). Singapore: Palgrave Macmillan.
Murtada, N. (2004). L'impact du Climat et des Contraintes Perçues sur l'Efficacité Personnelle , La. Montreal, Quebec, Canada: Université de Quebec.
Pallant, J. (2005). SPSS Survival Manual a Step by Step Guide to Data Using Spss for Windows (V-12). Australia: Allen & Unwin.
Raymond, A. N. (2017). Human Resource Management. Gaining a Competitive Advantage. New York: McGraw-Hill Education.
Stafford, J. &. (2006). L’Analyse Multivariée Avec Spss. Quebec: Presses de l’Université du Quebec.
Wigfield, A. T. (2009). Expectancy-Value Theory. In K. W. Wentzel, Handbook of Motivation at School (pp. 55-76). New York: The Jossey-Bass.
Wlodkowski, R. J. (2008). Enhancing Adult Motivation to Learn. New York: The Jossey-Bass.
Wu, J. L. (2017, 7:9). The relationships Between Test Performance and Students’ Perceptions of. Language Testing in Asia, pp. 1-21.
كيفية الاقتباس
ربعيم. (1). مكونات الدافعية للتعلم لدى الراشدين نحو تدريبهم المهني للعاملين بالقطاع المصرفي. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 150-160. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2476
القسم
Articles