أسباب ضعف التحصيل في الرياضيات لدى طلبة السنة التحضيرية في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر الطلبة ومدرسيهم

  • خالد بن محمد الخطيب الجامعة الالكترونية
الكلمات المفتاحية: الضعف المدرسي, البيئة التعليمية, الضعف العلمي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب ضعف التحصيل لدى طلبة السنة التحضيرية في الجامعة السعودية الإلكترونية بمقرر الرياضيات من وجهة نظر الطلبة ومدرسيهم، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة لجمع البيانات وتأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيق الأداة على 1008 من طلبة السنة التحضيرية الذين درسوا الرياضيات في الفصل الدراسي الأول للعام 1436/1437هـ وعلى 26 مدرساً ومدرسة ممن درّسوا الرياضيات للطلبة في ذلك الفصل. توصلت الدراسة إلى أن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الطلبة في الرياضيات من وجهة نظر الطلبة هي الأسباب المتعلقة بالمنهاج ثم بالبيئة التعليمية الإلكترونية ثم بالطالب ثم المدرس، أما أسباب الضعف من وجهة نظر المدرسين فهي الأسباب المتعلقة بالطالب ثم بالبيئة التعليمية ثم بالمنهاج وأخيرا الأسباب المتعلقة بالمدرس. وفي ضوء تلك النتائج تم اقتراح بعض التوصيات التي من شأنها معالجة أسباب الضعف.

كيفية الاقتباس
الخطيبخ. ب. م. (1). أسباب ضعف التحصيل في الرياضيات لدى طلبة السنة التحضيرية في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر الطلبة ومدرسيهم. مجلة العلوم الاجتماعية, 12(1), 23-41. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2501
القسم
Articles