تقييم الشفرة التواصلية عند الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد

  • لينة بلال جامعة مستغانم (الجزائر)
  • سيلين مرتينو مستشفى روان (فرنسا)
الكلمات المفتاحية: التقييم العيادي, إضطرابات طيف التوحد, الشفرة التواصلية, برامج التواصل البديل والتطوري, الجزائر

الملخص

إن عملية تقييم الشفرة التواصلية تعتبر أول خطوة بعد عملية التشخيص فهي أساس بناء المشروع الفردي للمصاحبة والبرنامج العلاجي لكل حالة (طفل، مراهق أو راشد) تعاني من أحد اضطرابات طيف التوحد فزعمنا كمختصين إستخدام برنامج تواصلي أياً كان: صور توضيحية، صور فوتوغرافية، كلمات... لا يعني أن هذا البرنامج يتلائم مع قدرات الشخص الحالية.  ولقد قمنا في دراستنا هذه ببناء بروتوكول تقييم الشفرة التواصلية بجزأيها، يعني الاستقبالي والتعبيري، ويسمح لنا هذا البروتوكول من تعديل المستوى اللغوي للمختصين وكذلك عائلة الشخص المصاب وكل من يتعامل معه، وفي نفس الوقت بناء مشاريع تربوية أقرب ما تكون لقدرات هذا الشخص المصاب وحتى برامج تربوية مكيفة وملائمة مع كل حالة من خلال تحديد الشفرة البصرية الأكثر فعالية بالنسبة لكل طفل أو شخص مصاب بأحد إضطرابات طيف التوحد.

المراجع

بلال، لينة (2016)، مسارات نمو الأطفال المصابين بالتوحد في ظل علاج إدماجي، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في العلاجات النفسية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر.
حزام، فهيمة (بدون سنة)، الكفاءة التواصلية، مقتبس من: http://cte.univ-setif.dz/coursenligne/conpetencecommunicative/ (consulté le 5.1.2020)
كايسة عليك،(2015)، المرجعية اللسانية للمقاربة التواصلية في تعليم اللغات وﺘﻌﻠﻤﻬﺎ، رسالة لنيل ﺸﻬﺎدة الدكتوراه ﻓﻲ اللغة واﻷدب العربي، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻤوﻠود ﻤﻌﻤري ﺘﻴزي وزو، الجزائر.
المرشدي، عماد عبيد (2014)، اضطرابات التواصل، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة بابل، العراق.
American psychiatric association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th Ed). Washington DC: APA.
Cataix-Negre., (E) . (2017). Communiquer autrement. Accompagner les personnes avec des troubles de la parole ou du langage :les communications alternatives. 2e édition. Paris. , deboek supérieur.
Martino.,C. (2018). La communication. Présentation de formation. Non-édité. Mostaganem .
Cress, J., Marvin, CA, (2003). Common questions about AAC services in early intervention. Augmentative and alternative communication 19(4). Special Education and Communication Disorders Faculty Publications. 88.
Dubois., J et autre. (1999).Dictionnaire de linguistique. deuxième edition,larrousse-Dordas.
Millar., DC , Light., JC, and Schlosser., RW. (2006). The impact of augmentative and alterative communication intervention on the speech production of individus with developmental disabilities: a research review. Journal of speech, language and hearing research. Vol (49).
Romski,MA..Sevick, R., RA and all. (2005). Communication patterns of individuals with moderate or severe cognitive disabilities: interactions with unfamiliar partners. American journal on mental retardation 110(3).
منشور
2022-11-15
كيفية الاقتباس
بلالل., & مرتينوس. (2022). تقييم الشفرة التواصلية عند الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(3(Special), 1-10. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i3.2617
القسم
Articles