التشخيص الخاطئ للتوحد وأثره على نتائج التكفل دراسة ميدانية بمدينة الاغواط
الملخص
لوحظ في السنوات الاخيرة ازدياد حالات المصابين بالتوحد، ولغاية الآن لم يعرف السبب الحقيقي لهذا التزايد، و يمكن ارجاع سبب ذلك الى عدم كفاءة التشخيص او تشابه هذا الاضطراب مع الاضطرابات الاخرى، لذا جاءت هذه الدراسة التي هدفت إلى الكشف عن معايير تشخيص التوحد في مدينة الأغواط وذلك بتطبيق استبيان مفتوح على مجموعة من المختصين العاملين بالمركز الطبي البيداغوجي رقم (2)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك ممن يتكفل بالتوحديين لم يتلق تكوينا خاصا بهاته الفئة، وهناك من هم ليسوا من ذوي الاختصاص، وأن عملية التشخيص تعتمد على طبيب الأعصاب فقط.
المراجع
الجارحي السيد، (2010)، استخدام القصة الاجتماعية كمدخل للتغلب على القصور في مفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال التوحديين، بحث منشور في موقع أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.
حسن سحر محمد، (2016)، فعالية برنامج بيكس المحوسب المطبق من طرف الأمهات في تنمية مهارات التواصل لدى الاطفال التوحديين، رسالة دكتوراه في التربية الخاصة، السودان : جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
الديليمي أسماء، (2017)، مرض التوحد لدى الاطفال، ورقة بحثية مقدمة للمشاركة في الكتاب السنوي لمركز أبحاث الطفولة و الأمومة مجلد 11، عدد خاص، ص ص 210-215.
ريما مالك فاضل، (2015)، فعالية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير في تقويم اللغة والكلام، دمشق : جامعة دمشق.
الشامي وفاء علي، (2004) مركز جدة للتوحد، الجمعية الخيرية النسوية.
الفرحاتي محمود ،الطلي فاطمة، ( 2017)، تشخيص ذاكرة الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد في ضوء محكات تشخيص الإصدار الخامس للدليل الاحصائي الامريكي، مجلة التربية الخاصة، المجلد الخامس، العدد 18، الجزء 1، ص ص 320- 382.
الكيكي، أحمد محمود (2011)، المظاهر السلوكية لأطفال التوحد في معهدي الغسق وسارة من وجهة نظر آبائهم وأمهاتهم، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد 11، العدد 1.
لمياء عبد الحميد بيومي، (2008)، فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في التربية الخاصة، السويس ، جامعة قناة السويس.
مبارك مرام، (04/04/2018)، البحيري: التشخيص الخاطئ وراء وهم الانتشار المخيف لـ «التوحد»، مقال منشور في صحيفة المدينة، https://www.al-madina.com/article/568214، تاريخ الزيارة 18/01/2020
منى صالح الحصان، (2003) التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بالتوحد بين الواقع و المأمول، ورقة عمل مقدمة في اللقاء التربوي الأول للتربية الخاصة، رؤى و تطلعات مكة المكرمة، ادارة التربية و تعليم البنات.
- American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). Washington, DC: American Psychiatric Association
- American Psychiatric Association. (2000). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. (4th ed.). Washington, DC: American Psychiatric Association.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.