اضطراب مهام نظرية العقل لدى التوحديين –قراءة في بعض الدراسات الحديثة-

  • كلثوم بن حميدة جامعة ورقلة (الجزائر)
  • خالد بوعافية جامعة ورقلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: نظرية العقل, التوحد

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تناول مختلف البحوث التي تعرضت لاضطراب مهام نظرية العقل لدى الأطفال التوحديين، بحيث تم أخذ 06 دراسات حديثة تناولت اضطراب مهام نظرية العقل.

الدراسة الأولى بعنوان "استخدام القصة الاجتماعية كمدخل للتغلب على القصور في مفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال التوحديين" بحيث أن للقصة الاجتماعية دوراً هاما في تنمية المهارات الاجتماعية ليس فقط لذوي التوحد البسيط ولكن لذوي التوحد المتوسط والشديد.

أما الدراسة الثانية كانت بعنوان "مقياس مفاهيم نظرية العقل للأطفال التوحديين" تناولت تصميم مقياس مهام نظرية العقل لدى الأطفال التوحديين وربما لغيرهم من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين أيضا.

والدراسة الثالثة بعنوان "نظرية العقل والتواصل لدى الأطفال التوحديين مقاربة وظيفية نمائية" تم التطرق إلى أن الصعوبة المعرفية (TOM) يعتمد عليها بشكل كبير لتفسير الاضطرابات التواصلية النمائية لدى هؤلاء الأطفال في حياتهم اليومية.

والدراسة الرابعة بعنوان "تناول أسبرجر ونظرية العقل" بحيث تم تقييم الكفاءات لدى الطفل والمراهق الذين يعانون من تناذر أسبرجر.

والدراسة الخامسة بعنوان "نظرية العقل لدى الطفل التوحدي" تم التطرق فيها إلى أن تأثير اضطراب مهام نظرية العقل على كل من الجانب المعرفي واللغوي وخاصة الاجتماعي.

وفي الأخير كتاب بعنوان "التوحد ونظرية العقل" تم التطرق فيه بصفة عامة عن فصول نظرية للتوحد وأهم النظريات المفسرة للتوحد ومن بينها نظرية العقل وقد اخترنا اختبار "سالي وآن" من أهمها وأكثرها استخداما.

المراجع

الإمام محمد صالح و الجوالدة فؤاد عيد. (2012). التوحد ونظرية العقل. ط1. الأردن. دار الثقافة.
الإمام محمد صالح و الجوالدة فؤاد عيد. (2008). دراسة مراحل تطور نظرية العقل لدى المعاقين عقليا. مجلة كلية التربية. المجلد32. العدد4. 495-521.
خطاب رأفت عوض .(2012). فاعلية برنامج تدريبي يقوم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية التواصل الاجتماعي في تطوير مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. مجلة الإرشاد النفسي. 20. 108-186.
رائد خليل العبادي. (2006). التوحد. عمان. مكتبة المجتمع العربي.
السيسي حمدي عباس ومطر عبد الفتاح رجب وأحمد إبراهيم عبد الرزاق. (2014). فعالية التربية الحركية في تنمية مهارات نظرية العقل لدى الأطفال وأثره في تحسين السلوك لديهم. المؤتمر الدولي علوم الرياضة والتربية البدنية بكلية التربية الرياضية. جامعة المنيا. 2. 401-435.
سيد الجرحي. استخدام القصة الاجتماعية كمدخل للتغلب على القصور في مفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال التوحديين.
الشخص عبد العزيز السيد. (2006). قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة. ط2. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
الشخص عبد العزيز السيد و صالح سلوى رشدي أحمد. (2012). مقياس مفاهيم نظرية العقل للأطفال التوحديين. مجلة كلية التربية، المجلد1، العدد36. 782-784.
الشيباني سهام عبد النبي. (2018). مهام قراءة العقل وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في مدينة طرابلس. العدد3. مجلة جامعة صبراتة العلمية. 75.
America psychiatric Association-APA. (2013).Autism Spectrum Disorder. Rretrived from: //www.dsm.
Bogdashira, Olga(2006). Teory of Mind and triad of perspectives on Autism and Asperger syndrome-Aview from the Briadge. London: Jessica kingesley publish.
Baron-Cohen, S., Jolliffe, T., Mortimore, C., & Robertson, M. (1997), Another advanced test of theory of mind: Evidence from very high functioning adults with Autism or Asperger syndrome. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 38(7), 813-822.
David, L. (2004). Theory of mind "virtual" lecture developmental psychology, (Doctoral Dissertation). California State University.
H. Duverger, D. Da fonseca, Bailly, C. Deruelle. (2007). Syndrome d’Asperger et théorie de l’esprit, L’Encéphale, 33 : 2007, September, cahier1, 592-593.
Marie-Hélène PLUMET & Carole TARDIF. (2000). Théorie de l’esprit et communication chez l’enfant autiste : une approche fonctionnelle développementale, Cahiers d’Acquisition et de Pathologie du Langage, pars 27/10/00,1-2.
Nathalie Poirier. (2010). La théorie de l’esprit de l’enfant autiste. Santé mentale au Québec, vol.23, n1, 1998, 115-129.
Standifer, S.(2009) Adult Autism & Employment, DPS & Curators of the
University of Missouri,
http://www.dps.missouri.edu/Autism/Adult%20Autism%20&%20Employment.pdf.
كيفية الاقتباس
بن حميدةك., & بوعافيةخ. (1). اضطراب مهام نظرية العقل لدى التوحديين –قراءة في بعض الدراسات الحديثة-. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(3(Special), 21-30. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2621
القسم
Articles