المعالجة البصرية الفضائية للطفل التوحدي
الملخص
تسعى الدراسة الحالية إلى إظهار مستوى المعالجة البصرية الفضائية لدى الأطفال التوحديين. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت عينة الدراسة في خمس أطفال توحديين وخمس اطفال عاديين، استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على شبكة الملاحظة واستمارتان موجهتان للأسرة واختبارا كلومبيا للذكاء، وأدوات لجمع البيانات تمثلت في اختبار: الذاكرة العاملة لبادلي، بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة بصورة خاصة في اختبار مان ويتني لعينتين مستقلتين. وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو: تكون المعالجة البصرية الفضائية سليمة لدى الطفل التوحدي مقارنة والطفل العادي.
المراجع
2- لينا عمر بن صديق.(2007).فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، وأثر ذلك على سلوكهم الاجتماعي، مجلة الطفولة العربية.العدد الثالث والثلاثون. الكويت.4320-ISSN 2414
3- Annie Dumont.(2001).Mémoire et langage ,Surdité, dysphasie , dyslexie.2e édition. MASSON. Paris.
4- Baddely A. 1993- La mémoire humane, théorie et pratique. éd. Pugmoble.
5- Carole Tardif ,Bruno Gepner (2014).L’autisme.4e édition.ARMAND COLIN. Paris.FRANCE.
6- Evelyne Thommen , Laetitia Baggioni ,Aline Tessari Veyre ,(2017).Les particularités neuro-cognitives dans l’autisme.PAEDIATRICA.Vol.28 Nr.2
7- Frédérique Brin, Catherine Courrien, Emmanwuelle hederlye, Véronique Masy, 2004, Dictionnaire d’orthophonie 3 éme édition, France.
8- Jean-Pierre Rossi (2005). Psychologie de la mémoire De la mémoire épisodique à la mémoire sémantique. 1e édition.De Boeck. Belgique.
9- Patrick Lemaire.(2014).Psychologie cognitive 2e édition.6e tirage.de Boeck. Belgique.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.