أثر فاعلية برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

  • كلثوم قير جامعة ورقلة (الجزائر)
  • شهرزاد نوار جامعة ورقلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: السلوك, تحليل السلوك, برنامج تحليل السلوك, اضطراب طيف التوحد

الملخص

       تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على  فاعلية البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي بهدف تعديل سلوك  مجموعة من أطفال اضطراب طيف التوحد، وذلك بالاعتماد على  المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات القياس القبلي ودرجات القياس البعدي لدى عينة الدراسة على مقياسCARS-2 ،ومقياس السلوك النمطي وذلك لصالح القياس ألبعدي.

السيرة الشخصية للمؤلف

شهرزاد نوار، جامعة ورقلة (الجزائر)

       تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على  فاعلية البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي بهدف تعديل سلوك  مجموعة من أطفال اضطراب طيف التوحد، وذلك بالاعتماد على  المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات القياس القبلي ودرجات القياس البعدي لدى عينة الدراسة على مقياسCARS-2 ،ومقياس السلوك النمطي وذلك لصالح القياس ألبعدي.

المراجع

الأقرع ،مصطفى راغب.(2017).السلوك النمطي لذوي طيف التوحد.القاهرة.مصر: مكتبة الأنجلو مصرية.
البطانية.(2011) .أثر برنامج تعديل سلوك مقترح في خفض أنماط السلوكية لدى اطفال التوحد.مجلة العلوم التربوية.المجلد(12)،العدد(3).
سالم،إيمان جمال.(2015).فاعلية برنامج تحليل السلوك تطبيقي في تعديل السلوك لدى اطفال التوحد، رسالة ماجستير،كلية التربية تخصص الصحة النفسية،الجامعة الإسلامية غزة.
الشامي،وفاء.(2004) .سمات الذاتوية .جدة،السعودية:مركز جدة للذاتوية.
الشربيني ،لطفي.(2000م) .أساليب جديدة لعلاج التوحد،مصر: دار الفكر العربي،(ط1).
الشرقاوي ،محمود ،عبد الرحمن،عيسى.(2018) .الطفل التوحدي.الجزائر:دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الشيخ ديب ،رائد.(2004). تقييم برنامج لتطوير المهارات التواصلية والاجتماعية والاستقلالية الذاتية لدى الأطفال التوحديين. رسالة دكتوراهغير منشورة،الجامعة الاردنية، عمان.
عدس،عبدالرحمان .(1999).أساسيات البحث التربوي .عمان: دار الفرقان.(ط3).
قاسم سالم ،سماح.(د.س).برنامج تحليل السلوك التطبيقي، كلية التربية الخاصة،الرياض.
محمد ،عبد الرزاق.(2010).اضطراب طيف التوحد،ندوة الإعاقات النمائية،البحرين:جامعة الخليج العربي.
منذر،وسام، (2013).فاعلية برنامج تدريبي سلوكي بمشاركة الأمهات وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى اطفال التوحديين ،رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق.
American psychiatric Association.(2003).Diagnostique et statistical manual of metal disorder.
Kimberly,Maich.(2016) Applied Behavior Analysis,Fifty cas studies in Home school,and connuriy settings,.
Michael,W 1999).):Microsft.(R)Encorta Encyclopedia..
Montegomery ,J.Newton,B,sinth,CH.(2008 .Gilliam,scand Edition,Journal of psycho educational Assessnent,vo l (26).M u B.
Myles,B.swanson,T,HolverstottJ.Duncan M.(2007 Autism spectrum Disorder AHandbook for parent and professionals (ist Ed),london.prager publishers.
Roeyers,H.(1995 ). Apeer mediated proximity intervention to facilitate the social interaction of
children with a pervasive developmental disorder,British Journal of special
education ,22(4),Dee,161-167.
منشور
2022-11-15
كيفية الاقتباس
قيرك., & نوارش. (2022). أثر فاعلية برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(3(Special), 158-168. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i3.2633
القسم
Articles