أهمية الدينامية العلائقية واستخدام اللعب في التكفل باضطرابات طيف التوحد
الملخص
يشكل التوحد أساسا مشكلا مرتبطا بخصوصيات في استعمال المواضيع والاهتمام الاجتراري بالأشياء، ويعتبر من الاضطرابات النمائية التي تؤثر في الوظائف العقلية لدى الطفل، فنجده يعاني من صعوبات في استخدام اللغة والتواصل مع الآخرين سواء كان ذلك لفظياً أو غير لفظي، مما يجعله يتميز بفقر في مهارات الاتصال والتفاعل والاندماج مع الآخرين؛ فتظهر عليه بوادر العزلة والانطواء على النفس وعدم مشاركة الآخرين في مختلف نشاطاتهم الطفولية. كما يعاني هذا النوع من الأطفال من عدم فهمهم وفهم الآخرين لمشاعرهم وأفعالهم ورغباتهم.
ورغم كل هذه الصعوبات، يملك الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد قاعدة نستطيع من خلاها محاولة جعلهم أكثر تواصلا وتفاعلا مع الآخرين، عن طريق دينامية علائقية تفاعلية تساهم في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين لديهم.
المراجع
العناني، ع. (2014). اللعب عند الأطفال الأسس النظرية والتطبيقية. ط 9. المملكة الأردنية الهاشمية. دار الفكر ناشرون وموزعون.
بن سعد، أ. بورزق، ك. (2016). تقنية العلاج باللعب لدى الطفل التوحدي، دراسة ميدانية الأطفال التوحديين بالأغواط الجزائر. سلسلة المحاضرات العلمية. مركز جيل البحث العلمي. لبنان.
بن موفق، ف. (2020). أثر برنامج علاجي متمركز على العلاقة طفل – أم (محيط) في التطور الإيجابي لحالات التوحد. مجلة حوليات الجزائر. 34. 02. 629-646
خطاب، محمد عادل. (1964). الألعاب الريفية الشعبية. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
خطاب، م. (2004). فاعلية برنامج علاجي باللّعب لخفض درجة بعض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال التوحديين. رسالة دكتوراه. جامعة عين شمس.
خطاب، م، حمزة، أ. (2008). سيكولوجية العلاج باللعب مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان ـ الأردن. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
داودي، أ.، بوفاتح، م. (2007). منهجية كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية. ط1. الأغواط. دار ومكتبة الأوراسية. الجلفة.
درادكة، إ. خزاعلة، أ. (2017). المظاهر السلوكية لأطفال اضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي في محافظة عجلون من وجهة نظر معلميهم. Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities. المجلد 17. العدد3. 777-789
سرى، ر. (2018). التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد. مجلة كلية التربية. العدد 38.
شاش محمد سلامة، س. (2001). اللعب وتنمية اللغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. القاهرة. دار القاهرة.
النجدي، ع. (1994). المشكلات السلوكية عند الأطفال. دبي. جمعية دار البر.
علاونة، أ. صمادي، أ. (2018). أثر برنامج إرشادي باللّعب في مستوى التكيف الاجتماعي والعزلة لدى عينة من الأطفال الأيتام المحرومين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. المجلد 14. العدد 1. 59-70
مشهور، م.(2016)، فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أنشطة اللعب الجماعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي التوحد في إمارة أبو ظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة (دراسة حالة). أطروحة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية. جامعة الإمارات العربية المتحدة.
مصطفى، أ. الخميسي، أ. (2005). دور أنشطة اللّعب الجماعية في تنمية التواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد. مركز دراسات وبحوث المعوقين. https://www.kau.edu.sa/Files/372/Researches/2382_8_5.pdf (consulté le 22/12/2010).
نبيل، ع. (2004). سيكولوجية اللعب وأثرها في تعلم الأطفال. ط1. عمان. دار وائل للنشر.
نصار، ح. (2017). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة الحركية للحد من السلوك العدواني لدى عينة من أطفال التوحد. رسالة مكملة لدراسة الحصول على درجة الماجستير في علم النفس. كلية التربية جامعة الأزهر. غزة.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistic mental disorders: fifth edition, England. New scholl library
Amy, D. (2013). Comment aider l’enfant autiste. Paris. Dunod
Banerjee and Ray. (2013). Development of play therapy module for children with autism. Journal of the india academy of applied psychology. 39. 02. 245-25.
Gepner, B. (2011). Pour une approche intégrative des désordres de la constellation autistique. Actualités sur la prise en charge des Troubles Envahissants du Développement. Marseilles, Solal. p. 11-62
Hochmann, J. (2009). Histoire de l’autisme. Paris. Odile Jacob
Jung and Sainato. (2013). Teaching play skills to young children with autism. Journal of intellectual and developmental disability. 38. 01. 74-90
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.