اقتراح مبرمج معلوماتي للتقصي عن بعض مشكلات تلامذة التعليم الثانوي بالجزائر وعلاجها دراسة إحصائية تحليلية ل 400 تلميذا وتلميذة من السنة الثانية ثانوي بالجزائر مع دراسة عيادية لثمان 08 حالات من ولاية الجزائر العاصمة

  • زبيدة الماحي جامعة وهران 2 ( الجزائر)
  • محمد مكي جامعة وهران 2 ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التلامذة, التعليم الثانوي, علاج

الملخص

يعاني المراهق العديد من المشكلات التوافقية التي تستدعي انتباه الراشدين إليها، ومساعدته على تجاوزها. كما تشير إليه الدراسة الحالية، التي هدفت الى التقصي عن المشكلات التي يعاني منها تلامذة السنة الثانية ثانوي بالوطن، وترتيبها حسب درجة التأثير عليهم، وكيفية علاجها. والتي خلصت في شقها العيادي إلى إعادة ترتيب المشكلات التي كانت تعاني منها حالات الدراسة مع تسجيل انخفاض معدل تأثيرها عليهم، مما يدل على نجاعة العلاج الذي تلقوه. بينما خلصت في شقها الاحصائي التحليلي الى قياس درجة تأثير كل مشكلة على التلامذة، وامكانية ترتيبها، إذ تصدرت المشكلات المدرسية لدى عينة الدراسة قائمة الترتيب وتلتها المشكلات الانفعالية، بينما احتلت المشكلات الاسرية والصحية ذيل الترتيب.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...
كيفية الاقتباس
الماحيز., & مكيم. (1). اقتراح مبرمج معلوماتي للتقصي عن بعض مشكلات تلامذة التعليم الثانوي بالجزائر وعلاجها دراسة إحصائية تحليلية ل 400 تلميذا وتلميذة من السنة الثانية ثانوي بالجزائر مع دراسة عيادية لثمان 08 حالات من ولاية الجزائر العاصمة. مجلة العلوم الاجتماعية, 11(1), 30-53. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2741
القسم
Articles