علاقة الموضوع و أثرها على ظهور الاضطراب النفسي لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة – قلق الانفصال نموذجا -
الملخص
یهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى تأثیر علاقة الموضوع على ظهور أو غیاب قلق الانفصال عند التلمیذ إبان أول دخول مدرسي له، حیث شملت الدراسة أربعة حالات ( 3 ذكور و بنت واحدة ) . أما بالنسبة لمنهج البحث فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي و المنهج العیادي و المنهج المقارن من خلال مقارنة الحالات التي تعاني و التي لا تعاني من قلق الانفصال نظ ا ر لمتغیر علاقة الموضوع .أما بالنسبة للأدوات فقد سخرنا لهذا البحث كل من المقابلات الاكلینیكیة والملاحظات العیادیة ودراسة الحالة ، إضافة إلى الاختبار الاسقاطي المتمثل في اختبار رسم العائلة الحقیقیة و المتخیلة لكل من" لویس كورمان" و موریس بورو " . و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: - تؤثر علاقة الموضوع على ظهور الاظطراب النفسي لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة و المتمثل في قلق الانفصال .- قلق الانفصال لا یمس كل التلامیذ عند أول دخول مدرسي و إنما یكون ذلك حسب خصوصیة كل حالة .- في بعض الحالات یتسبب الوالدین في ظهور قلق الانفصال لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة