علاقة الموضوع و أثرها على ظهور الاضطراب النفسي لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة – قلق الانفصال نموذجا -

  • هاجر بغالية جامعة تلمسان (الجزائر)
  • الجيلالي سراج جامعة تلمسان (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الاضطراب النفسي, الانفصال, الموضوع

الملخص

یهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى تأثیر علاقة الموضوع على ظهور أو غیاب قلق الانفصال عند التلمیذ إبان أول دخول مدرسي له، حیث شملت الدراسة أربعة حالات ( 3 ذكور و بنت واحدة ) . أما بالنسبة لمنهج البحث فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي و المنهج العیادي و المنهج المقارن من خلال مقارنة الحالات التي تعاني و التي لا تعاني من قلق الانفصال نظ ا ر لمتغیر علاقة الموضوع .أما بالنسبة للأدوات فقد سخرنا لهذا البحث كل من المقابلات الاكلینیكیة والملاحظات العیادیة ودراسة الحالة ، إضافة إلى الاختبار الاسقاطي المتمثل في اختبار رسم العائلة الحقیقیة و المتخیلة لكل من" لویس كورمان" و موریس بورو " . و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: - تؤثر علاقة الموضوع على ظهور الاظطراب النفسي لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة و المتمثل في قلق الانفصال .- قلق الانفصال لا یمس كل التلامیذ عند أول دخول مدرسي و إنما یكون ذلك حسب خصوصیة كل حالة .- في بعض الحالات یتسبب الوالدین في ظهور قلق الانفصال لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة

كيفية الاقتباس
بغاليةه., & سراجا. (1). علاقة الموضوع و أثرها على ظهور الاضطراب النفسي لدى تلمیذ المرحلة الابتدائیة – قلق الانفصال نموذجا -. مجلة العلوم الاجتماعية, 10(1), 36-51. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2886
القسم
Articles