أثر أنموذج مار ا زن وفي مها ا رت التعلم والاستذكار عند طلاب الخامس الأدبي في الأدب والنصوص وتنمیة تفكیرهم الاستدلالي
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج مارزانوفي مهارات التعلم والاستذكار عند طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص وتنمیة تفكیرهم الاستدلالي. وأستعمل الباحث المنهج التجریبي واختار التصمیم التجریبي للمجموعتین ذات الاختبار القبلي والبعدي، تألف مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الأدبي في المدارس الثانویة - والإعدادیة التابعة للمدیریة العامة لتربیة محافظة كركوك/ المركز للعام الدراسي ( 2013 2014 )، وبلغت عینة من الدراسة ( 64 ) طالبا من طلاب الصف الخامس الأدبي وزعوا بالتساوي على مجموعتین تجریبیة درست وفق أنموذج مارزانو ضابطة درست وفق الطریقة الاعتیادیة، أعد الباحث أداتا البحث المتمثلتان باختبار مهارات التعلم والاستذكار واختبار التفكیر الاستدلالي، وبعد استخ ا رج الصدق والثبات والتحلیل الاحصائي للأداتین، شرع الباحث (SPSS) بنفسه في تنفیذ التجربة، وبعد معالجة البیانات من خلال برنامج الحزمة الإحصائیة باستعمال الوسائل الإحصائیة، وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعتین التجریبیة والضابطة في اختباري مهارات التعلم والاستذكار والتفكیر الاستدلالي لصالح المجموعة التجریبیة واستنادا إلى نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها: فاعلیة أنموذج مار ا زن وفي تنمیة مهارات التعلم والاستذكار والتفكیر الاستدلالي في الادب والنصوص عند طلاب الصف الخامس الادبي. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصیات منها: استعمال أنموذج مارزانوفي تدریس طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص وتضمین مناهج ط ا رئق التدریس في كلیات التربیة في الجامعات العراقية بأنموذج مارزانو اقترح الباحث اجراء عدد من الدراسات المستقبلیة منها: اجراء دراسة للكشف عن أثر أنموذج مار ا زن وفي تنمیة الذكاءات المتعددة عند طلاب الصف الخامس في الادب والنصوص.
الحقوق الفكرية (c) 2015 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.