إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتطویر التعلیم الجامعي في الجزائري

  • فاطمة بلمقدم جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة, تطوير, التعليم الجامعي

الملخص

ان التطوات المتلاحقة والتقدم السریع في مختلف المجالات، لاسیما التعلیم العالي، یفرض على الجامعة الجزائرية ضرورة إعادة النظر في آلیاتها، ویجعلها في حاجة ماسة إلى التوجه نح ونظام إدارة الجودة الشاملة، حتى تضمن استمراريتها وقدرتها على مواجهة التحدیات العالمیة. ذلك أن إدارة الجودة الشاملة قد أثبتت نتائجها الإیجابیة في تحقیق المركز التنافسي لعدد من الشركات الصناعیة، وقد أثبتت تجارب بعض الدول التي طبقت نظام إدارة الجودة الشاملة في جامعاتها أن هذا النظام یمكن أن یساعد وبشكل منظم المؤسسات الجامعیة على إحداث عملیة التغییر والتطویر في النظام التعلیمي، فه ویعنى بالمؤسسة الجامعیة كنظام إجتماعي متكامل یؤثر بعضه في بعض،لا كأجزاءومجموعات متناثرة..

كيفية الاقتباس
بلمقدمف. (1). إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتطویر التعلیم الجامعي في الجزائري. مجلة العلوم الاجتماعية, 9(6), 139-149. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2915
القسم
Articles