صفات المدرس وطرائق التدريس الناجحة دراسة نظرية في مواصفات المدرس وطرائق التدريس في المجتمعات الإسلامية والغربية

  • هاشم أحمد نغيمش الحمامي جامعة عمان (الأردن)
الكلمات المفتاحية: المدرس, التدريس, المجتمعات, الأستاذ, الطالب, الباحث

الملخص

يعالج هذا البحث مشكلة بحثية وجد الباحث انها تواجه بعض المدرسين في الجامعات العراقية، ألا وهي ماهية المواصفات التي يجب ان يتحلى بها الاستاذ الجامعي، وماهية اساليب وطرائق التدريس الناجحة في توصيل المادة العلمية للطالب، ووجد الباحث ان افضل عنوان يناسب هذا البحث هو: ( صفات المدرس وطرائق التدريس الناجحة، دراسة نظرية في مواصفات المدرس وطرائق التدريس في المجتمعات الإسلامية و الغربية). وحاول الباحث جمع اكبر قدر ممكن من الدراسات والبحوث التي عالجت نفس الموضوع معالجات مختلفة، مستخدما المنهج التاريخي في تتبعه للظاهرة موضوع البحث، ويعد هذا البحث من البحوث المهمة للاساتذة الجامعيين لانه يقدم لهم مواصفات العالم والمدرس بين القديم والحديث، والطرائق الاكثر نجاحا في توصيل المادة العلمية منذ القديم الى عصرنا الحاضر. وقد قسم هذا البحث الى مبحثين ومطالب عدة، كان عنوان المبحث الاول: أدب العلم والعلماء في الإسلام، والثاني بعنوان: المدرس وأساليب التدريس في العصر الحديث، وخلص الباحث الى مجموعة من النتائج وضع امامها جملة من التوصيات.

كيفية الاقتباس
الحماميه. أ. ن. (1). صفات المدرس وطرائق التدريس الناجحة دراسة نظرية في مواصفات المدرس وطرائق التدريس في المجتمعات الإسلامية والغربية. مجلة العلوم الاجتماعية, 9(3), 8-27. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2941
القسم
Articles