فاعلية برنامج مقترح في علاج صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية باستخدام الأنشطة البدنية والرياضية

  • أحلام خوحلي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: فاعلية, علاج, صعوبات التعلم

الملخص

هدف هذا البحث إلى اختبار برنامج تعليمي مستند إلى نظرية "جولمان "لمعالجة صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لتلاميذ المدرسة الابتدائية .وأثر ذلك على مستوى تحصليهم وذلك من خلال استخدام الأنشطة البدنية و الرياضية. وقد تم اختيار العينة عمديا والمتكونة من20 تلميذ لديهم صعوبات تعلم اجتماعية وانفعالية حسب تقديرات المعلمين. وقسمت العينة عشوائيا إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية . ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة برنامج المقترح للأنشطة البدنية و الرياضية والاسترخاء والذي يهدف إلى تنمية المهارات الخمس للذكاء الانفعالي(الوعي بالذات، تنظيم الذات، الدافعية ،التعاطف والمهارات الاجتماعية) والمتكون من 24 حصة تعليمية. ومقياس الذكاء الإنفعالي ومعدلات الفصول الدراسية. وبعد تطبيق البرنامج ومقارنة النتائج القبلية والبعدية إحصائيا بإستعمال المتوسطات والانحرافات المعيارية و اختبار "ت" ،توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مهارات الذكاء الانفعالي ومستوى التحصيل بين المجموعتين التجربية والضابطة ولصالح المجموعة التجربية, وهذا ما قد يعزى إلى فاعلية البرنامج المقترح.

كيفية الاقتباس
خوحليأ. (1). فاعلية برنامج مقترح في علاج صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية باستخدام الأنشطة البدنية والرياضية. مجلة العلوم الاجتماعية, 9(1), 148-169. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2969
القسم
Articles