دور استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً في مرحلة الثانوية

  • صليحة بيقع جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الدور, تعلم, استراتيجيات, الابتكاري, اللغة, المتفوقين

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة التي يمكن أن تكون بين إستراتيجية التعلم اللغة والتفكير الابتكاري لدى التلاميذ اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي الارتباطي لإثبات العلاقة نظريا من خلال أدبيات البحث والدراسات والتي أثبتت وجود هذه العلاقة من بين هذه الأدلة التي تثبت العلاقة بين الاستراتيجيات التعلم اللغة والتفكير الابتكاري نظريا حيث بينت دراسة منى شهاب (2000) فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات عملية التعلم التكاملية والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.) فوزي الشربيني وعفت الطناوي،2006،ص59)، كذلك إستراتيجية التساؤل الذاتي والتي تقوم على التساؤل الذاتي وذلك من خلال توجيه المتعلم مجموعة من الأسئلة لنفسه أثناء معالجة المعلومات التي يتعلمها مما ينمي لديه الوعي بعمليات التفكير فهذه الإستراتيجية تشير إلى ما يقوم به الطالب أثناء تعلمه القراءة من خلال فحص النص المقروء وتكوين أسئلة عن مضمونه تساعد على الاستيعاب والفهم فالفهم يعتمد على ما يقوم به الطالب بتوليده وإنتاجه أثناء التعلم وتنتمي هذه الإستراتيجية على ما يطلق عليه بإستراتيجية المساعدة الذاتية والتي يتفرع منها عدة استراتيجيات : التخطيط الذاتي، التنظيم الذاتي.

كيفية الاقتباس
بيقعص. (1). دور استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً في مرحلة الثانوية. مجلة العلوم الاجتماعية, 9(1), 184-196. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2971
القسم
Articles