تحديد مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ و تلميذات السنة الخامسة من التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية بالأغواط -

  • عطاء الله بن يحي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الصعوبة, تعلم الرياضيات, التلاميذ

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى بناء أداة تتمتع بدلالات الصدق كأداة متخصصة تسهم في الكشف عن مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات التي يعاني منها تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي ، كما تهدف إلى التعرف على الفروق في مستوى الصعوبة في تعلم الرياضيات حسب المجالات التالية (الأعداد و العمليات الحسابية ، القياس ، الهندسة ، التناسب ، المسائل الرياضية ) و ذلك وفق منهاج الرياضيات للصف الخامس . و قد تم التوصل من خلال الدراسة إلى بناء استبيان لتحديد مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات يتكون من 40 عبارة مصنفة حسب المجالات ، كما تم التعرف على نسب مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات حسب المجالات و هي مرتبة كالآتي : حل المسائل 67.40 %، التناسب 61.30 %، الأعداد و العمليات الحسابية 46.75% ، القياس 44 %، الهندسة 42 % .و لقد كان مجال حل المسائل أكثر مواطن صعوبة في تعلم الرياضيات و هذا حسب آراء عينة الدراسة .

كيفية الاقتباس
بن يحيع. ا. (1). تحديد مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ و تلميذات السنة الخامسة من التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية بالأغواط -. مجلة العلوم الاجتماعية, 8(2), 105-122. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/3008
القسم
Articles