علاقة الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة بتنمية الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

  • نسيمة تواتي أوشيش جامعة الجزائر2 (الجزائر)
  • سليمة العطوي جامعة الجزائر2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الانتباه الانتقائي, الذاكرة العاملة, الكتابة, تلاميذ المرحلة الابتدائية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة بتنمية الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث طبق البحث على مجموعة قوامها 10 تلاميذ، تراوحت أعمارهم ما بين 08-10 سنوات، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثتان بتطبيق رائز الانتباه "ستروب" واختبار الذاكرة العاملة، واختبار الخط.

أسفرت النتائج عن وجود علاقة بين الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة بتنمية الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

المراجع

أسامة محمد البطاينية. (2005). صعوبات التعلم النظرية والممارسة، ط2. عمان. دار المسيرة للنشر.
ايمان عباس علي و رجب حسن. (2009). صعوبات التعلم بين النظري والتطبيق برنامج متكامل. الأردن. دار المناهج للنشر والتوزيع.
بوزيد صليحة. (1992). مهارة الكتابة عند تلاميذ الطور الأول من التعليم الأساسي. ماجستير في الأرطوفونيا غير منشورة. جامعة الجزائر2.
سليمان عبد الواحد و يوسف ابراهيم. (2010). اضطرابات النطق والكلام واللغة لدى المعاقين عقليا والتوحديين. القاهرة. ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
محسن علي عطية. (2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال. الأردن. دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد كامل علي. (2006). صعوبات التعلم الأكاديمي بين الاضطراب والتدخل السيكولوجي. الجزء3. مصر. دار الطلائع للنشر.
Ajuriaguerra . (1997). L’écriture de l’enfant. Tome 1. Paris . Ed Delachaux.
Daniel Pascal. (2002). Mémoire et fonctionnement cognitif. Paris. Ed Armand Colin.
Lussier et Flessas. (2001). Neuro psychologie de l’enfant troubles developpmentaux attention deficit. hyperactivity disorders. Biofeedback and self-regulation. 16, P201-225
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
تواتي أوشيشن., & العطويس. (2023). علاقة الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة بتنمية الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 177-185. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3183
القسم
Articles