درجة امتلاك مدير المدرسة الإبتدائية لمهارات الاتصال التربوي الفعال في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية بإبتدائيات دائرة متليلي ولاية غرداية)
الملخص
هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجةإمتلاك مدير المدرسة الابتدائية لمهارات الاتصال التربوي الفعال من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، و كذا معرفة دلالة الفروق في درجةإمتلاك مدير المدرسة الابتدائية لمهارات الاتصال التربوي الفعال من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي تبعا لمتغير(الجنس،سنوات الخبرة،المؤهل العلمي)، وقد بلغ قوام العينة 130أستاذا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أساتذة التعليم الابتدائي بالمدارس مدينة متليلي خلال السنة الدراسية2018/2019.
واشتملت الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة على مقياس درجةإمتلاك مدير المدرسة الابتدائية لمهارات الاتصال التربوي الفعال من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. وقد توصّلت الدراسة إلى أن درجة إمتلاك مدير المدرسة الابتدائية لمهارات الاتصال التربوي الفعال من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي كان بدرجة متوسطة، كما أنه لا توجد فروق في درجة إمتلاك مدير المدرسة الابتدائية لمهارات الاتصال التربوي الفعال من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي تبعا لمتغير الجنس و المؤهل العلمي، غير أن هناك فروق في درجة إمتلاك مدير المدرسة الابتدائية لمهارات الاتصال التربوي الفعال من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي تبعا لمتغير سنوات الخبرة، اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الدراسة.
المراجع
البكري ف. ع. ا. (2000). الاتصال الشخصي في عصر تكنولوجيا الاتصال. القاهرة: علم الكتاب.
البندري م. س., & العتوم ع. ا. ي. (2003). طبيعة العلاقات الشخصية بين المديرين والمعلمين وعلاقتها مع الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الثانوية في سلطنة عمان والأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 03(03), 90-121.
حامد ع. ا. ز. (1980). التوجيه والارشاد النفسي. مصر: علم الكتاب.
خرباشة ع. (2008). بناء برنامج تدريبي لتطوير كفايات الاتصال الإداري. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, 06(01), 121-166.
دياب إ. (2005). الإدارة المدرسية. الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.
سمارة ع., & العساف ع. (2013). درجة توافر الاتصال الفعال لدى معلمي اللغة العربية في مدارس وكالة الغوث الأردن من وجهة نظر الطلاب و علاقتها بتحصيلهم (أطروحة ماجستير). جامعة البلقاء التطبيقية, الأردن.
شهاب م. م. م. (1989). معوقات الاتصال التي تواجه مديري الدارس الثانوية في محافظة إربد (أطروحة ماجستير). جامعة صاليرموك, الأردن.
العجمي م. (2000). الادارة المدرسية. القاهرة: دار الفكر العربي للطبع و النشر.
عيسى ا. م. (2005). قياس أبعاد مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل االدراسي لدى الصفوف: التاسع والعاشر والحادي عشر في الأردن. مجلة جامعة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, 04(02), 1-38. https://doi.org/https://seciauni.org/zart579/
فهمي ا. (1976). الاتصال التربوي. مصر: مكتبة الأنجلو.
موريس ا., & ترجمة :بوزيد ص. و. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. الجزائر: دار القصبة.
هلالات د., & الجمل . م. ج. (2008). مهارات الاتصال الإنساني اللفظية وغير اللفظية. العين: دار الكتاب الجامعي.
Crafton, L. H. (1983). Learning from reading: what happens when 12. Students generate their own background. Information Journal of Reading, 26(07), 586-592.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.