تصورات الأستاذ الجامعي لأسباب الاغتراب الثقافي لدى الطالب الجامعي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات الأستاذ الجامعي لأسباب الاغتراب الثقافي لدى الطالب الجامعي، وللإجابة على تساؤلات الدراسة وبلوغ أهدافها اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن غياب فاعلية دور مؤسسات المجتمع المدني وضعف الروابط الاجتماعية نتيجة عجز مؤسسات التنشئة الاجتماعية (أسرة، مدرسة، إعلام) عن أداء دورها في تنمية روح المبادرة للعمل الاجتماعي لدى الأجيال الجديدة سببا ظاهرة التمركز حول الذات لدى الطالب الجامعي، حيث بينت تداعيات عينة الدراسة أن مؤسسات المجتمع المدني غير فاعلة في الحياة الاجتماعية كونها إما تابعة لمنطلقات الدولة وهيمنتها، أو مهمشة ومحاصرة من قبل السلطة السياسية، ومؤسسات التنشئة الاجتماعية إما مستلبة لثقافة الحداثة الغربية أو مهمشة في ظل الصراع بين الثقافة الأصلية وما تقره من مفاهيم والثقافة الدخلية وما تنتجه من واقع استهلاكي نفعي، كما أن المرحلة الانتقالية والتناقض القيمي في مؤسسات التنشئة الاجتماعية كانا سببا في اللامعيارية لدى الطالب الجامعي.
المراجع
جمال تالي. (2014). التغير القيمي ومظاهر الاغتراب في الوسط الجامعي (أطروحة دكتوراه علوم في علم الاجتماع : دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف ـــ المسيلة ــــ. بسكرة: جامعة محمد خيضر.
حامد خالد. (2012). مدخل إلى علم الاجتماع. الجزائر: جسور للنشر والتوزيع.
حورية هدهود. (2012). الاغتراب النفسي و علاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى المراهق الجانح (مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير). المسيلة، فرع علم النفس الجنائي، الجزائر: جامعة المسيلة.
ربيعة لشطر. (2008). التصورات الاجتماعية لأطفال الشوارع- مدينة عنابة نموذجا-، (مذكرة الماجستير) . سكيكدة، جامعة 20 أوت 1955.
رفيق مناح. (2009). تحليل سوسيولوجي لديناميكية التشغيل بإقليم تبسة- دراسة ميدانية حول التمثلات الاجتماعية للمسجلين بالوكالة الولائية للتشغيل-، (مذكرة لنيل شهادة الماجستير) . عنابة، الجزائر: جامعة باجي مختار.
سميرة أحمد السيد. (1997). مصطلحات علم الاجتماع. السعودية: مكتبة الشقري.
شهيناز بن ملوكة. (2014). التمثلات الاجتماعية للمعرفة المدرسية لدى التلاميذ الذين تظهر لديهم أعراض الانقطاع عن الدراسة، (أطروحة دكتوراه). وهران، قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا، كلية العلوم الاجتماعية، الجزائر: جامعة وهران.
طارق السيد، و حافظ أنوار. (2009). مشكلات الاجتماعية في المجتمع المعاصر_ مشكلات السكان، تلوث البيئة، التطرف، الإدمان، البطالة . الاسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.
عبد الكريم بزاز. (2006). عم اجتماع بيار بورديو (أطروحة دكتوراه العلوم). قسنطينة، الجزائر: جامعة منتوري.
عبلة عيساتي. (11 1, 2016). التربية الاسلامية تحتضر. تم الاسترداد من http://akhbarelyoum.dz/ar/200243/200257/97771-2014-02-09-212036 .
عصام توفيق قمر، و آخرون. (2008). المشكلات الاجتماعية المعاصرة _ مدخل نظرية، تجارب عربية، أساليب المواجهة. الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
فرويد، و آخرون. (1986). سيكولوجية العدوان _ بحوث في ديناميكية العدوان لدى الفرد، الجماعة، الدولة. (ناصيف عبد الكريم، المترجمون) عمان: دار منارات للنشر.
مالك بن نبي. (2000). مشكلات الحضارة: مشكلة الثقافة. (عبد الصبور شاهين، المترجمون) دمشق: دار الفكر.
محمد السويدي. (د.ت). مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري- تحليل سوسيولوجي لأهم مظاهر التغير في المجتمع الجزائري المعاصر. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
محمد سالم. (2007). مقدمة في علم النفس الاجتماعي. المحمدية: الجزائر: دار قرطبة لنشر والتوزيع.
منى عتيق. (2012). الطلبة الجامعيون: تصوراتهم للمستقبل وعلاقتهم بالمعرفة -دراسة ميدانية بجامعة باجي مختار- عنابة (أطروحة دكتوراه العلوم تخصص علم النفس التربوي) . قسنطينة: جامعة منتوري.
نبوية لطفي محمد عبد الله. (2000). مفهوم الذات لدى الأطفال المحرومين من الأم، دراسة مقارنة، (رسالة ماجستير). مصر: جامعة عين شمس.
نصيرة خلايفية. (2011). التصورات الاجتماعية لدور المدرسة عند الأحداث المنحرفين(أطروحة دكتوراه علوم فرع علم النفس الاجتماعي). قسنطينة: جامعة منتوري.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.