درجة توظيف أساتذة التربية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة قي التدريس - دراسة ميدانية لبعض ثانويات مدينة برج بوعريريج

  • محمد الشريف بن ثابت جامعة المسيلة (الجزائر)
  • نصر الدين بركاتي جامعة المسيلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: استاذ تربية البدنية و الرياضية, مبادئ الاستراتيجيات الحديثة, الطور الثانوي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة درجة توظيف اساتذة التربية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، واشتملت عينة الدراسة على 28 أستاذا من الطور الثانوي لمدينة برج بوعريريج للسنة الدراسية 2020/2021  تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد اعتمد الباحث على استمارة استبيان  تشمل 25 عبارة تمثل مبادئ الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة توظيف أساتذة التربية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة جاء بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في  درجة توظيف الاساتذة لهذه المبادئ تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة المهنية، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتكوين الطلبة بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لاستخدام أساليب التعلم الحديثة والتركيز عليها من خلال التربصات الميدانية  والأيام الدراسية، وتكثيف المفتشين من الندوات و التربصات بالنسبة للأساتذة الجدد لاستخدام أساليب التعلم الحديثة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

إحسان محمد كنساره .(2009). أثر إستراتجية التعلم التعاوني باستخدام الحاسوب على التحصيل المباشر و المؤجل لطلاب مقرر تقنيات التعليم مقارنة مع الطريقة الفردية و التقليدية . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية و النفسية . المجلد الأول. العدد 1 . ص 14- 68 .
أحلام خميس فرج. (2016) ، مدى توظيف معلمي التربية الفنية للاستراتيجيات الحديثة قي تدريس التربية الفنية ، مجلة كلية التربية الاساسية ، المجلد 22 ، العدد 95 . ص607 – 624.
احمد الجهيمي . (2009). معوقات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية . مجلة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية . العدد 12 . ص 60.
رائد رمثان حسين التميمي . (2014) . مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لكفايات استخدام تقنيات التعليم الحديثة و اتجاههم نحوها في العراق . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة آل البيت . المفرق . الاردن .
سعادة، جودت. (2006). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق. ط 1. عمان. دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة.
صالح محمد الرواضية. (2003) . معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الاساسي في الأردن، بحث منشور، مجلة مركز البحوث التربوية، المجلد12، العدد 24. ص 101 – 137.
عاطف الصيفي .(2008). المعلم و استراتيجيات التعلم الحديث. بدون طبعة.عمان. دار أسامة للنشر والتوزيع.
فاطمة الرشيدي (2015). درجة ممارسة المعلمين والطلبة في المرحلة الثانوية لأدوارهم في التعلم النشط من وجهة نظرهم . مجلة الدراسات العلمية. المجلد 44 العدد 4 .ص 95-119.
لمياء حسن الديوان. (2007).أثر استخدام تأثير أساليب تدريسية في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية البدنية و الرياضية.مجلة علوم التربية .عدد خاص . الجزء 2 . ص 297- 326 .
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
بن ثابتم. ا., & بركاتين. ا. (2023). درجة توظيف أساتذة التربية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة قي التدريس - دراسة ميدانية لبعض ثانويات مدينة برج بوعريريج. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 328-337. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3200
القسم
Articles