مستوى التلكؤ الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية بمدينة ورقلة
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التلكؤ الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة ورقلة ومعرفة مدى دلالة الفروق في مستوى التلكؤ الأكاديمي لديهم تبعا لكل من الجنس، المستوى الدراسي، والتخصص الأكاديمي، ولتحقيق هذا الغرض تمت الاستعانة بمقياس التلكؤ الأكاديمي الذي أعدته الباحثة ميسون سميرة 2019) ) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، والذي طُبق على عينة الدراسة والمقدر ب171 تلميذا وتلميذة على مستوى ثانويات القصر , سي الشريف علي ملاح وعبد المجيد بومادة بمدينة ورقلة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى التلكؤالأكاديمي منخفض لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، و أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في التلكؤ الأكاديمي تعزى للجنس، المستوى الدراسي، وأنه توجد فروق دالة إحصائيا في التلكؤ الأكاديمي تعزى لمتغير التخصص الدراسي(علمي, أدبي) لصالح التخصص العلمي.
المراجع
أحمد عبد العظيم ف. (2011). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته ببعض مصادر الضغوط لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. قُدَّم في المؤتمر السنوي السادس عشر مصر: مركز الإرشاد النفسي _جامعة عين شمس, مصر.
ثابت فضل أ. (2014). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بمهارات إدارة الوقت والرضا عن الدراسة لدى عينة من طلاب الجامعة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس, (51), 287-330.
الربيع ف., الشواشرة ع., & حجازي ت. (2014). التسويف الأكاديمي وعلاقته بأساليب التفكير لدى الطلبة الجامعيين في الأردن . المنارة للبحوث والدراسات, 20(1), 199-234.
شوقي شفيق س. و. (2014). التسويف الأكاديمي والمعتقدات ماوراء المعرفية حول علاقاتهما بالتحصيل الدراسي . دراسات تربوية ونفسية,مجلة كلية التربية بالزقازيق, 1(84), 159-211.
عباس ح. ح. (2016). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي لدى طلبة الإعدادية (أطروحة ماجستير). جامعة القادسية, العراق.
عبد العظيم محمد صالح م. (2013). دراسة لسلوك التسويف الأكاديمي في علاقته ببعض مكونات الدافعية و إستراتيجيات التعلم وبعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة . مجلة كلية التربية بأسوان , (27), 534-887.
غانم إ. (2022). مستوى إنتشار التسويف الأكاديمي لدى التلاميذ المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات, (5), 359-373.
محمد السيد أحمد ع. ع. . (2008). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية , (18), 1-79.
محمد قاسم ع. ا. . (2013). التسويف وعلاقته بالصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين-دراسة ميدانية في مدينة حلب. مجلة الطفولة العربية, (56), 51-78. https://doi.org/10.29343/1/0130-014-056-003
محمد مصيلحي ع. ا., & السيد الحسيني ن. (2004). التلكؤ الأكاديمي لدى عينة من طلبة وطالبات الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر, القاهرة, مصر, 1(126), 55-143.
Ayayollah, F., Eskander Fathi, A., Mir Mohamoud, M., & Rhahim Bdri, G. (2015). ) The Effectiveness of Teaching Academic Procrastination Reducing Strategies on Academic Self-regulation in the Secondary School Stude. Biotechnol Res Asia, 12(3).
Ozer, B. U., Demir, A., & R Ferrari, J. (2009). ). Exploring academic prcrastination among turkish student:possible genderdiferencesin prevalence and reasons. The Journal of Sosial Psyychology, 149(2), 57-241.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.