تأثير وسائل الإعلام على القدرات العقلية عند الطفل -دراسة تتبعية حول علاقة المقروء بالمرئي-
الملخص
يبدو لنا أن الطفل المعاصر يعيش جبرية إعلامية مفروضة، فهو لا يختار الأداة الإعلامية التي يؤيد، كما لا يستطيع أن يرفضها بمحض إرادته، ولا ينتقد مضامينها. فكأننا بالطفل يعيش تبعية إعلامية، كما يعيش فوضى وتلقائية إعلامية في بعد مراقبة ومتابعة الأولياء والمبين، كما إننا نعتقد أيضا بأن تكنولوجي الإعلام خاصة التلفزيون ثم الكومبيوتر تستهوي الطفل وتجذبه فتستولي عليه في تشكيل شخصيته وفي تفتيق قدراته وتوسيع مداركه ومواهبه وإثراء قاموسه اللغوي ولكنها على من ذلك فان لها تأثيرات سلبية يمكن ملاحظتها بعد التقصي عنها، من خلال التأثيرات النفسية التي تمس القدرات العقلية، قليلا ما يلتفت إليها أرادت هذه الدراسة بحثها.