مدى إمكانية دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المربين في المركز النفسي البيداغوجي

  • أم النون شلاوشي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التوحد, أطفال التوحد, المشكلات السلوكية, الدمج المدرسي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى إمكانية دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية، من وجهة نظر مربيهم في المركز النفسي البيداغوجي 2 بولاية الأغواط، من خلال إدراك هؤلاء المربين لأهم المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال التوحد. ولتحقيق هدف الدراسة تم إجراء مقابلة نصف موجهة مع المربين العاملين بالمركز والبالغ عددهم 20 مربي. وقد جاءت الدراسة لتجيب على الأسئلة التالية:

ما مدى إمكانية دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية، من وجهة نظر مربيهم في المركز النفسي البيداغوجي؟

ماهي المشكلات السلوكية الشائعة التي قد تحول دون دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية من وجهة نظر مربيهم في المركز النفسي البيداغوجي؟

ماهي الامكانيات البشرية والمادية اللازمة في عملية دمج الطفل التوحدي من وجهة نظر مربيهم؟

وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود مشكلات سلوكية لدى أطفال التوحد قد تصعب عملية التعليم والتعلم، وبالتالي عدم إمكانية دمج هؤلاء الأطفال مع العاديين في المدارس الابتدائية.

المراجع

إبراهيم محمود بدر(2004): الطفل التوحدي تشخيصه وعلاجه، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
أحمد محمد حسين"تحديد معوقات الدمج الشامل لأطفال التوحد بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين"، المجلد 10 ،العدد 21 ،نوفمبر 2021جامعة حلوان، مصر. الصفحة 243_272.
آية محمود حسين " معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام كما يدركها عينة من فريق الدمج" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بني سويف، جوان 2020.
راضي عبد المجيد طه(2014): الدمج التربوي ومشكلات تعليم الأطفال المعاقين سمعيا في مدارس التعليم العام، الطبعة الأولى، دار الفطر العربي، القاهرة.
سحر أحمد الخشرمي(2011): دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، الطبعة الأولى، دار القلم، مصر.
سهير محمد سلامة شاش(2002): التربية الخاصة للمعاقين عقلياً بين العزل والدمج، مكتبة زهراء الشرق، الطبعة الاولى، القاهرة_جمهوريةة مصر العربية.
سوسن شاكر الجبلي(2015): التوحد الطفولي _أسبابه_ خصائصه_ علاجه، دار أرسلان للطباعة والنشر، دمشق_ سوريا.
عبد الفتاح عبد المجيد شريف: التربية الخاصة وبرامجها العلاجية، الطبعة الأولى، دار إنجلو المصرية، مصر.
عمر جعيجع و عبد الله عينو :"دمج أطفال التوحد في المدارس العادية بين المعارضة والتأييد دراسة تحليلية لعينة من البحوث الجزائرية والعربية والاجنبية"، مجلة النص، المجلد9 العدد1، سنة 2022، ص165_186.11
محمد سعيد الخزنوي: "تحديد معوقات دمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى،2010.
American Psychiciatric Association(2013): Diagnostic and Statistical Manuel of Montal Disorders(5 th edWashingtone DC. London: England.
Chilland(C); L'entretien clinique, PUF, Paris 1983.
Sylvie Tordjman; Evaluation du Concept d'Autisme; nouvelles perspectives a partir des données génétique, l'information psychiatrique 2011_5 Volume 87.
منشور
2023-09-30
كيفية الاقتباس
شلاوشيأ. ا. (2023). مدى إمكانية دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المربين في المركز النفسي البيداغوجي. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(2), 69-80. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i2.3491
القسم
Articles