الوضعية الإدماجية في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط - دراسةللتشخيص والتقويم
الملخص
اتجهت المقاربات الحديثة إلى تفعيل الممارسة التعليمية وتنشيط المتعلم واستثمار مكتسباته السابقة، وذلك تجسيدا لفلسفة التعلم النشط القائم على بناء التعلمات لا تراكم المعلومات، وهو ما تنادي به البنائية المعرفية والبنائية الاجتماعية، وقد اهتمت هذه الفلسفة ببناء المتعلم لتعلماته من خلال إعادة تنظيم المكتسبات المعرفية ضمن عمليات تعلمية جديدة اصطلح عليها مفهوم الإدماج.
تعد الوضعية الإدماجية إحدى أهم مكونات المقاربة بالكفاءة، بل هي ضمن متطلباتها الأساسية التي تعمل على تجسيدها لما تقتضيه من عمليات نشطة من توظيفٍ للمكتسبات السابقة واستعمالٍ في وضعيات مركبة، تشكل في الأخير كفاءة ختامية يرومها التعليم الفعال.
تندرج هذه الورقة البحثية ضمن هذا المعطى الذي يسعى إلى عرض الوضعية الإدماجية في سياق إصلاحات الجيل الثاني ومعرفة أهم ما استجد بخصوصها ومتطلبات تحقيقها من طرائق تدريس وتقويم.
تهدف هذه الدراسة من خلال هيكلها العام إلى الوقوف على واقع تدريس الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة للسنة الثالثة متوسط بغية إدراك العقبات واستشراف الحلول والمقترحات ..
وقد خلصنا إلى أن الوضعية الإدماجية أخذت في ظل إصلاحات الجيل الثاني بعداً جديداً تمركز حول التحسين والتطوير والتوظيف الأمثل للمكتسبات والتعليمات غير أنها لا تزال بحاجة إلى تطوير المضامين وتنويع الطرائق وتوظيف الوسائط التعليمية
المراجع
اكزافييه روجيرز (2007). التدريس بالكفايات (تقنيات بناء الوضعيات لإدماج التعلمات) ترجمة عبد الكريم غريب ، ط1 الدار البيضاء ،منشورات عالم التربية .
جميل حمداوي، (2015)، نحو تقويم تربوي جديد للتقويم الإدماجية، شبكه الألوكة.
عبد الكريم غريب (2006) ، المنهل التربوي، المغرب ،مطبعه النجاح الجديدة .
عبد الكريم غريب (2010)، بيداغوجيا الادماج، نماذج وأساليب، التطبيق والتقييم، الدار البيضاء، منشورات عالم التربية
عبد الكريم غريب، مستجدات التربية والتكوين، المغرب ، منشورات عالم التربية ،.
فريد حاجي (2005)، المقاربة بالكفاءات البيداغوجية الإدماجيةّ، الجزائر، المركز الوطني للوثائق التربوية.
فريد حاجي (2005 )، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات الأبعاد والمتطلبات، دار الخلدونية ، الجزائر.
فريد شنان ومصطفى هرجسي (2009)، المعجم التربوي ، الجزائر.
محمد الصالح حثروبي (2002) ،المدخل الى التدريس بالكفاءات، عين مليله، الجزائر، دار الهدى للطباعة والنشر.
وزارة التربية الوطنية (2016 )، منهاج اللغة العربية ، التعليم المتوسط ، الجزائر.
وزارة التربية الوطنية. دليل استعمال الكتاب (اللغة العربية) الثالثة متوسط، الجزائر ، منشورات الشهاب .
وزارة التربية الوطنية(2017) ، اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم المتوسط ،الجزائر ، أوراس للنشر.
Arabic-Romanized references:
Exavier, R. (2007). al-Tadris bil-Kafa'at: Taqniyat Bina' al-Wad'iyyat li-Idmaj al-Ta'allumat. al-Maghrib: Manshurat 'Alam al-Tarbiyya.
Gharib, A. I. (2006). al-Manhal al-Tarbawi. al-Maghrib: Matba'at al-Najah al-Jadida.
Gharib, A. I. (2010). Bidayughiyah al-Idmaj: Namadhij wa Asalib. al-Maghrib: Manshurat 'Alam al-Tarbiyya.
Gharib, A. I. (2011). Mustajadat al-Tarbiyya wa al-Takwin. al-Dar al-Bayda': Manshurat 'Alam al-Tarbiyya.
Ghramoul, M. (2017). al-Lugha al-'Arabiyya al-Sana al-Thalitha min al-Ta'lim al-Mutawassit. al-Jaza'ir: Uras lil-Nashr.
Hajji, F. (2005). al-Muqarriba bil-Kafa'at al-Bidayughiyya al-Idmajiyya. al-Jaza'ir: al-Markaz al-Watani lil-Watha'iq al-Tarbawiyya.
Hajji, F. (2005). Bidayughiyah al-Tadris bil-Kafa'at: al-Ab'ad wa al-Mutatalibat. al-Jaza'ir: Dar al-Khalduniya.
Hamdawi, J. (2015). Nahwa Taqwim Tarbawi Jadid li-Taqwim al-Wad'iyya al-Idmajiyya. Shabakat al-Aluka.
Hathroubi, M. I. (2002). al-Madkhal ila al-Tadris bil-Kafa'at. 'Ain M'lila, al-Jaza'ir: Dar al-Huda.
Lajna I. A. (2016). Dalil Istimal Kitab al-Lugha al-'Arabiyya al-Thalitha al-Mutawassit. al-Jaza'ir: Wizarat al-Tarbiyya al-Wataniyya.
Lajna I. A. (2016). Minhaj al-Lugha al-'Arabiyya al-Ta'lim al-Mutawassit. al-Jaza'ir: Wizarat al-Tarbiyya al-Wataniyya.
Shannan, F., & Harjisi, M. (2009). al-Mu'jam al-Tarbawi. al-Jaza'ir: al-Markaz al-Watani lil-Watha'iq al-Tarbawiyya.
Uzi, A. (2011). Bidayughiyah al-Idmaj al-Tanzir wa al-Mumarasa. al-Maghrib: Manshurat Majallat al-'Ulum al-Tarbawiyya.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.