علاقة مستوى التحكم في المفاهيم العلمية بالاتجاه نحو مادة الفيزياء - لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية

  • علي رايسي المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط (الجزائر)
  • مصطفى حساني المركز الجامعي آفلو ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة, التكوين الجامعي, الجامعة, المفاهيم العلمية, الاتجاهات, الاتجاه نحو مادة الفيزياء, تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الملخص

يعتبر الاهتمام باكتساب وتنمية وتطوير الاتجاهات الايجابية والمحافظة عليها منذ المراحل الأولى للتعليم في غاية الأهمية لكل مستويات الدراسة، لذلك جاءت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين  مستوى التحكم في  لمفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي علوم تجريبية. حيث اشتملت عينة الدراسة على (90) تلميذا، وتلميذةٍ، كما استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي، إضافة إلى الأساليب الإحصائية، وقد توصلنا إلى النتائج الآتية: أنه يوجد ارتباط دال إحصائيا بين المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم الفيزيائية.

وبينت الدراسة أيضا: أن تلاميذ السنة الثالثة ثانوي يتمتعون بمستوى عالي لاكتساب المفاهيم العلمية، وأنه لاتوجد فروق بين الذكور والإناث في ذلك. وأنه لاتوجد فروق جوهرية في الاتجاه نحو العلوم الفيزيائية بين الذكور والإناث

المراجع

محجوب و. (2004). أصول البحث العلمي ومناهجه. الأردن: دار المنا للنشر والتوزيع.
عبيدات م. (1999). منهجية البحث العلمي القواعد ومراحل التطبيق. عمان الاردن: دار وائل للنشر.
دشلي ك. (2012). منهجية البحث العلمي. سوريا: مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية.
الختاتنة س. م., & النوايسة ف. ع. ا. (2010). علم النفس الاجتماعي. عمان الأردن: دار ومكتبة حامد للنشر والتوزيع.
الدسوقي عبده ا. (2004). وسائل وأساليب الاتصال الجماهرية والاتجاهات الاجتماعية. الاسكندرية مصر: دار الوفاء لدنيا النشر والطبع.
مصطفى . م. (2014). أهمية المفاهيم العلمية في تدريس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية, 2(5), 88-108. استرجع في من https://www.asjp.cerist.dz/en/article/79386
صبري م., & تاج الدين ا. (2000, يناير 1). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على بعض نماذج التعلم البنائي وخرائط أساليب التعلم في تعديل الافكار البديلة حول مفاهيم ميكانيكا الكم وأثرها على أساليب التعلم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بالمملكة العربية السعودية. استرجع في 2 مايو، 2022, من https://www.researchgate.net/publication/272498109
راجي ا. (2003, يناير 1). اتجاهات الطلبة نحو مادة الفيزياء. استرجع في 8 سبتمبر، 2024, من https://ketabpedia.com/
الغليظ ه. ص. (2007, يناير 1). التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف الحادي عشر وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الفيزياء. استرجع في 10 سبتمبر، 2024, من https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-300716
محمود حسين ن., & ابراهيم ه. س. (2008, يناير 1). الاتجاعات العلمية لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة نحو مادة الأنسجة. استرجع في 5 مايو، 2022, من https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/
العليان ع. ا. ب. ع. ا. (2018, نوفمبر 30). الاتجاه نحو تعلم الفيزياء و علاقته بتحصيل طلاب كلية الملك عبد العزيز الحربية. استرجع في 10 سبتمبر، 2024, من https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-1131622
Arabic-Romanized references:
Abu 'Abdah, Fatimah 'Isa. (2011m). Darajat tatbiq ma'ayir idarat al-judah al-shamilah fi madaris muhafazat Nablus min wajhat nazar al-mudirin fiha [Risalah majistir, Jamia'at al-Najah al-Wataniyah]. Mustawda' bahithi al-Najah.
كيفية الاقتباس
رايسيع., & حسانيم. (1). علاقة مستوى التحكم في المفاهيم العلمية بالاتجاه نحو مادة الفيزياء - لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية. مجلة العلوم الاجتماعية, 18(2), 216-233. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/3994
القسم
Articles