المحتوى الساخر ضمن مواقع التواصل الاجتماعي - دراسة تحليلية لعينة من الفيديوهات الساخرة لمجموعة زنقا كرازي (zanga crazy) على تطبيق التيك توك

  • صلاح الدين عواد جامعة الأغواط (الجزائر)
  • ذهبية آيت قاسي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: السخرية, المحتوى الساخر, التيك توك

الملخص

تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على ظاهرة المحتوى الساخر عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال التطرق لأهم النقاط الأساسية حول مفهوم السخرية وطرق صناعتها وانتاجها عبر المواقع الافتراضية، وذلك باختيار فيديوهات على تطبيق التيك توك لمجموعة زنقا كرازي (zanga crazy) كمجموعة تنشط في صناعة المحتوى الساخر في الجزائر.

وذلك لتطبيق عليها منهج تحليل المضمون لثلاث فيديوهات مختارة لثلاث قضايا جزائرية مختلفة وهي: قضية اجتماعية، قضية رياضية، وقضية اقتصادية، معتمدين على استمارة تحليل المضمون لعينة الدراسة وقد تم التوصل في الدراسة الى أن المحتوى الساخر أصبح ظاهرة منتشرة بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

خاصة على تطبيق التيك توك، إضافة الى أن الفيديوهات المختارة لعينة الدراسة تبرز القدرة الكبيرة على إيصال فكرة المحتوى بطريقة ساخرة مضحكة ولكنها تحمل معاني لواقع جزائري معاش

المراجع

بوموس فوزية، (2023)، تقدير الذات وعلاقته باضطراب الهوية الجنسية لدى المراهقات مستخدمات برنامج التيك توك، مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية، المجلد07، العدد 02.
حجاب محمد منير، (2000)، الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة
در محمد، (2017)، أهم مناهج وعينات وأدوات البحث العلمي، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، الجزائر
سيبوكر إسماعيل، نجلاء نجاحي، (جوان 2019)، أهمية المنهج الوصفي للبحث في العلوم الإنسانية، مجلة مقاليد، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة
صابر شباط، حسن يرجوح، (2024)، سيكولوجيا الجمهـور الافتراضي الساخر: دراسة تحليلية لعينة من التفاعلات الافتراضية الساخرة عبر مواقع: الفيسبوك، التيك توك، يوتيوب وانستغرام، مجلة التشريع الإعلامي، المجلد 02، العدد 03.
عبد الحميد شاكر، (2003)، الفكاهة والضحك رؤية جديدة، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت
عض عبد الفتاح، (2001)، السخرية في روايات بابيستر دراسة لغوية سيكولوجية، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة
مامون جواد، (2023)، آلية تحليل المضمون من التأصيل النظري الى التنزيل التطبيقي، مجلة المعرفة للدراسات والأبحاث، العدد 05

Arabic-Romanized references:
Abd al-Ḥamīd Shākir, (2003), al-Fikāha wa-l-Ḍaḥk ru’ya jadīda, Sil silat ‘Ālam al-Ma‘rifa, al-Majlis al-Waṭanī li-l-Thaqāfa wa-l-Funūn wa-l-Ādāb, al-Kuwayt.
Aḍḍ ‘Abd al-Fattāḥ, (2001), al-Sukhrīyya fī rawāyāt Bābistir: dirāsa lughawiyya sīkūlūjiyya, ‘Ayn li-l-Dirāsāt wa-l-Buḥūth al-Insāniyya wa-l-Ijtimā‘iyya, al-Qāhira.
Boumous Fawziyya, (2023), Taqdir al-dhāt wa-‘alāqatihi bi-idtirāb al-hawiyya al-jinsiyya ladā al-murāh iqāt mustakhdimāt barnāmaj al-Tik Tōk, Majallat Qabas li-l-Dirāsāt al-Insāniyya wa-l-Ijtimā‘iyya, al-Mujallad 07, al-‘Adad 02.
Dir Muḥammad, (2017), Aham manāhij wa-‘uyūn wa-adawāt al-baḥth al-‘ilmī, Majallat al-Ḥikma li-l-Dirāsāt al-Tarbawiyya wa-l-Nafsiyya, Kunūz al-Ḥikma li-l-Nashr wa-l-Tawzī‘, al-Jazā’ir.
Hijāb Muḥammad Munīr, (2000), al-Asās al-‘Ilmiyya li-Kitābat al-Risā’il al-Jāmi‘iyya, Dār al-Fajr li-l-Nashr wa-l-Tawzī‘, al-Qāhira.
Māmūn Jawād, (2023), Āliyyat taḥlīl al-maḍmūn min al-ta’ṣīl al-naẓarī ilā al-tanzīl al-taṭbīqī, Majallat al-Ma‘rifa li-l-Dirāsāt wa-l-Abḥāth, al-‘Adad 05.
Ṣābir Shabāṭ, Ḥasan Yarjūḥ, (2024), Sīkūlūjiyyā al-jumhūr al-iftirāḍī al-sākhir: dirāsa taḥlīliyya li-‘aynin min al-tafā‘ulāt al-iftirāḍiyya al-sākhira ‘abr mawāqi‘: al-Faysbūk, al-Tik Tōk, Yū Tūb, wa-Instagrām, Majallat al-Tashrī‘ al-I‘lāmī, al-Mujallad 02, al-‘Adad 03.
Sībūkir Ismā‘īl, Najlā’ Najāḥī, (Jawān 2019), Aḥammiyyat al-manhaj al-waṣfī li-l-baḥth fī al-‘ulūm al-insāniyya, Majallat Maqālīd, Jāmi‘at Qāṣidī Murbāḥ, Warqlā.
كيفية الاقتباس
عوادص. ا., & آيت قاسيذ. (1). المحتوى الساخر ضمن مواقع التواصل الاجتماعي - دراسة تحليلية لعينة من الفيديوهات الساخرة لمجموعة زنقا كرازي (zanga crazy) على تطبيق التيك توك. مجلة العلوم الاجتماعية, 19(2), 46-62. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/4373
القسم
Articles