دور المقررات الدينية في تحقيق الاتزان الانفعالي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات أقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات السودانية

  • جامعة الجزيرة (السودان)
  • محمد الطيب الصديق جامعة الجزيرة (السوادن)
الكلمات المفتاحية: المقررات الدينية, الاتزان الانفعالي, المسؤولية الاجتماعية, أقسام الدراسات الإسلامية, الجامعات السودانية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المناهج الدراسية المقررة لطلاب وطالبات أقسام الدراسات الإسلامية في الجامعات السودانية في تحقيق الاتزان الانفعالي والنضج الاجتماعي لهم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي مستعينة بالاستبانة أداة للدراسة، وتم اختيار عينة طبقية بالطريقة العشوائية البسيطة قوامها (240) من طالبات الفصلين الدراسيين السادس والثامن في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية – حنتوب بجامعة الجزيرة لتمثل مجتمع الدراسة، واستُخدم برنامج (SPSS) لتحليل النتائج. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: إنّ للمناهج الدينية دوراً إيجابياً في تحقيق الاتزان الانفعالي، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات أقسام الدراسات الإسلامية، وأثبتت الدراسة أنّ دور المناهج الدينية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات أكبر من دورها في تحقيق الاتزان الانفعالي لديهن، أوصت الدراسة بتطوير المناهج الدينية بما يتوافق مع التقدم الاجتماعي المتسارع. واقترحت الدراسة إجراء دراسة للكشف عن أثر الخلفيات الدينية المتنوعة للمجتمعات على الواقع الأخلاقي والنفسي الاجتماعي والفكري لأبنائها على مستوى التعليم العام والعالي. (145).

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

إبراهيم، خليل أحمد (2008): أثر المناهج الإسلامية في رفع مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لطلاب الجامعات السودانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أفريقيا العالمية، السودان.

أحمد، الكردي، (2003): المسؤولية الاجتماعية للشركات: التحديات والأفاق من أجل التنمية، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت.

أحمد، إياد قاسم (2011): دور الثقافة الإسلامية في تعزيز الهوية الاجتماعية لدى الطلبة المسلمين في الجامعة الإسلامية بماليزيا، رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية العالمية، كولالمبور.

جابر، محمود زكي، مهدي، ناصر علي (2011): دور الجامعات في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبتها" دراسة ميدانية مقارنة بين جامعتي حلوان وجامعة الأزهر، غزة.

الحسناوي، موفق (2010): دور الجامعات في بناء شخصية الطالب، شبكة النبأ المعلوماتية، مركز النور للدراسات، العراق.

الخزرجـي، سـناء صـاحب محمـد (2006): القــیم الدینیــة وعلاقتهـــا بالاستقرار النفـــسي ومعرفة الذات لـدى طلبـة الجامعة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة المستنصـریة، كلیـة التربیـة، العراق.

الزعبي، علي (2011): المسؤولية المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي، مجلة رسالة المعلم، الأردن.

الصمادي، صلاح، والعثامنة، أحمد (2009): المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الأردنية، مؤتمر كلية الآداب بالجامعة اللبنانية، بيروت.

عبد المطيع، أحمد (2010): التكيف مع الضغوط النفسية ، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان.

عثمان، سيد أحمد (1996): التحليل الأخلاقي للمسؤولية الاجتماعية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

فرح، محمد (1989): البناء الاجتماعي والشخصية، دار المعرفة للنشر والتوزيع، الإسكندرية.

الفرماوي، حمدي وحسن، وليد (2009): الميتا إنفعالية لدى العاديين وذوي الإعاقة الذهنية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

النحلاوي، عبد الرحمن (2011): التربية بالآيات، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، دمشق.

Chrystal, E. (2012): The Construction and Idigenous Emotional Stability Scale, Master thiese , Faculty of Humenites of Johannesburg of Psychology.

Goldberg, L.R. (1993): The Structure of Phenotypic Personality Traits, American Psychologist Journal, New york.

منشور
2020-09-13
كيفية الاقتباس
مكي بابكر س. د., & الصديقم. ا. (2020). دور المقررات الدينية في تحقيق الاتزان الانفعالي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات أقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات السودانية. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(2), 36-55. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i2.923
القسم
Articles