مدى توافر متعة الدراسة في الجامعة من وجهة النظر الطلبة وعلاقتها ببعض المتغيرات

  • آمنة ياسين جامعة وهران 2 (الجزائر)
  • زهرة بولعمش جامعة وهران 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المناخ الدراسي, الارتياح النفسي, متعة الدراسة, أوساط طلبة

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المناخ الدراسي السائد في أوساط طلبة قسمي علوم التربية وعلم النفس والأرطفونيا، بجامعة وهران2، والكشف عن درجات الارتياح لديهم، من خلال الإجابة عن الإشكالية العامة والمتمثلة في: ما مظاهر المتعة والارتياح النفسي الأكثر شيوعا لدى طلبة القسم؟ وما علاقتها ببعض المتغيرات؟ وبالاستعانة بالمنهج الوصفي المسحي، تم تطبيق أداة البحث: استبيان مظاهر المتعة، على عينة من طلبة القسمين بلغ مجموعها 168 طالب من مستويات التدرج وما بعد التدرج. ولاختبار فرضيات البحث، استعانت الباحثة بأساليب إحصائية متنوعة، والمتمثلة في: المتوسطات الحسابية، ثم ترتيبها، والانحرافات المعيارية، وحساب النسب المئوية لبدائل الإجابة، وكذا اختبار ت، وأسلوب تحليل التباين الأحادي.

وقد أسفر التحليل النتائج التالية: - أن شعور الطالب بالمتعة يعود إلى الأساتذة وطرق تدريسهم أكثر منه إلى المناهج والمقررات الدراسية، وبدرجة أقل إلى المحيط الجامعي. - أن مظاهر المتعة والارتياح النفسي الأكثر ترددا وشيوعا، تعود أولا لدرجة توفر المراجع التي تسهل عملية البحث على الطالب، وإلى المستوى العلمي والثقافي العالي للأستاذ، وإلى مدى التشويق الذي تحمله المواضيع المدروسة. كما وتعود إلى ما اكتسبه الطالب من نضج على مستوى شخصيته. - أنه لا توجد فروقا ذات دلالة إحصائية في شعور الطلبة بمظاهر المتعة في الجامعة، تعزى للجنس، ولا للمستوى الدراسي، ولا للتخصص، ما يظهر أن ظروف الدراسة وأجواءها التي تعم القسمين هي متشابهة بدرجة كبيرة، وتؤثر بالدرجة نفسها على عموم الطلبة وعلى المظاهر التي تشعرهم بالمتعة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات والاقتراحات انطلاقا من النتائج المتوصل إليها.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أبو دف محمود.(2014). دور الأستاذ الجامعي في تعزيز المناهج التفكير السليم لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية، مجلة جامعية فلسطين العدد 2.

أبو زايد أحمد و آخرون.(1999). دراسة مستوى الطموح و علاقته بالقدرات الإبتكارية لدى الطلبة المرحلة الثانوية في السودان و فلسطين، رسالة ماجستر، جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا ، السودان.

بن أشنهو مراد .(1981). نحو الجامعة الجزائرية ، ترجمة للديوان و المطبوعات الجامعية.

زيود ماجد .(2006). الشباب و القيم في عالم متغير ، عمان : دار الشروق للنشر و توزيع.

صبحي محمود و آخرون .(1999). منجد العربي في اللغة العربية المعاصرة. ط5 .عمان : دار مشرق.

فهدي محمد .(2014). التعليم بين المتعة و الملل . جريدة الرؤية الإثنين 13 تشرين 1 أكتوبر. 21: 54.

قزاقزة سليمان، محمد عيد كنعان.(2012). المتعة والتحليل الوقت لدى الطلبة الصف السابع. مجلة جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

كوثر موجك.(1996). إتجاهات حديثة في المناهج و طرق التدريس، عالم الكتب. عمان: دار النشر والتوزيع.

ناصر عبد الرزاق، وفاء محمود.(2002). رؤية تقويمية جديدة لأداء عضو هيئة التدريس الجامعي في ضوء كل من أهداف مؤسسات التعليم الجامعي و التحديات. www.ksuedu.sa/.../

يوسف شكرى فرحات.(1998).معجم العربي الطلابي .بيروت : دار الكتب العلمية.

Brun ,(1987). l école cherche Manager Ed Insep paris.

Cornu Laurence. (2005) . autorité hospitalité in la crise de la culture scolaire. Sous la direction de D. Kam Buchner et . Jacquet Francilien, presser universitaires de France.

Kuppens ,P.(2008). Individual. Difference in the relationship between pleasure . and arousal . Journal of research in personality.

Ozoul Mona (2009) composition française. Gallimand.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
ياسينآ., & بولعمشز. (2020). مدى توافر متعة الدراسة في الجامعة من وجهة النظر الطلبة وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(1), 69-88. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i1.979
القسم
Articles