دور الصحافة الرياضية في تكوين الرأي العام الرياضي
الملخص
تعتبر الصحافة الرياضية واحدة من وسائل الاتصال الرئيسية التي تعتمد على الكلمة المطبوعة لنشر الآراء والأخبار وتحليلها وإعطاء المعلومات، بالإضافة إلي الترفيه والتسلية، مما يحدث أثرا في المجتمع.
وتهدف الدراسة إلى الوقوف على قدرة الصحف الرياضية في تشكيل الرأي العام الرياضي من جهة وتعزيز الاتجاهات نحو الرياضة من جهة أخرى، واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي والذي يناسب دراسة الظواهر الانسانية والاجتماعية، وقد توصلت الدراسة إلى أن الصحافة بمقدورها أن تخاطب قطاعا عريضا من الجمهور، فتسهم في تكوين الرأي العام وقيادته، وتعمل على بلورة الاتجاهات نحو الرياضة وقضاياها- ذلك أن التأثير الذي تقوم به وسائل الاتصال الجماهيرية، إنما تمارسه من خلال الجماعة واتجاهاتها وقيمها وثقافتها بهدف الوصول إلى درجة ما من التوافق بين الإنسان وبيئته التي لابد أن يجد فيها عنصر الإشباع لحاجاته ورغباته.
المراجع
إبراهيم إمام، (1995)، الإعلام الإذاعي والتلفزي، دار الفكر العربي، مصر، ط1.
أمين الخولي، ( 1996)، الرياضة والمجتمع، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
أمين الخولي، (1998)، أصول التربية البدنية والرياضية" المدخل والتاريخ الفلسفة"، دار الفكر العربي، القاهرة.
أمين ساعاتي،( 1993)، أزمة الصحافة الرياضية" الاسباب والعلاج"، المركز السعودي للدراسات الاستراتيجية.
خضور أديب،(1994) ، الإعلام الرياضي، دراسة علمية للتحرير الرياضي في الصحافة الإذاعة و التلفزيون، المكتبة الإعلامية، دمشق، ط1.
خير الدين عويس، عطا حسن، (1998)، الإعلام الرياضي ، ج1، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
عبد الحفيظ عبد المكرم مهلي، (2014)، الصحف الرياضية ودورها في تشكيل الرأي العام الرياضي وتعزيز الاتجاهات الايجابية نحو الرياضة بولاية الخرطوم، بحث مقدم لنيل درجة ماجستير التربية البدنية والرياضية في الإعلام الرياضي،جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات العليا.
علي عبد الفتاح كنعان، (2014)، الاعلام الرياضي، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان.
غازي زين عوض الله المدني، (2006)، الصحافة الرياضية" النشأة التطور"، دار هاني للطباعة والنشر،القاهرة، ط2.
مجدي احمد شندي، (2007)، الإعلام الرياضي، الدورة التدريبية" التنظيم والإدارة الرياضية"، الرياض.
محمود علم الدين، (2009)، مقدمة في الصحافة، الدار العربية للنشر.
ياسر بابكر علي، (2013)، الإعلام الرياضي التلفزيوني ودوره في تشكيل اتجاهات الرأي العام، أطروحة دكتوراه في علوم الاتصال،جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
ALLPORT, F. (1973), TOWWARDS A SCIENCE OF PUBLIC OPINION, QUARTERLY, VOL,N (1) JANUARY.
DOOP. L, )1966 (, PUBLIC OPINION AND PROPAGANDA, (AMDEN: ARCHON POOKS).
R.L.Gauh. (1932), SOCIAL PSYSCHOLOGY,NY:HENRY HOLT.
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.