The Obstacles of Academic Counseling in The Community of University
Abstract
The current study aims to identify the most important obstacles that affect the academic counseling process in the university community, as well as stand on the goals of academic counseling in university life, as academic counseling is one of the important services that positively affect the students growth in the cognitive, academic, and professional aspects, and the university students needs in light of the university environment changes, to the availability of guidance and counseling services that help him adapt, provide him with information and skills that enable him to Improve his educational attainment and give him the ability to progress.
References
أسيا عبد القادر محمد، (2011)، الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية، مجلة دراسات إفريقية، العدد (45)، جامعة أفريقيا العالمية.
أميرة أحمد حسن قرشي، (2015)، الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالجودة في التعليم العالي، مجلة جامعة دنقلا للبحث العلمي، العدد (9)، كلية الدراسات العليا بجامعة دنقلا.
زينب النبي أحمد، (2016)، تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية التربية بالإسماعيلية، العدد (17)، جامعة قناة السويس.
سامية المفتاح نور الهدى حسن، (2018)، الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل شطر الطالبات من وجهة نظر المرشدات الأكاديميات والطالبات، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد (4)، جامعة جدة.
عالية محمد الخياط، (2015)، الإرشاد الأكاديمي أهميته وفلسفته ومكانته في التربية الإسلامية، كلية التربية، مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، جامعة جدة.
علي محمد رشدي، (2019)، خصائص ووظائف وطبائع الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي، مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، جامعة الملك عبد العزيز.
محمد أحمد الحربي، (2015)، تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدارسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود على ضوء الخبرات العالمية، مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، جامعة الملك عبد العزيز.
منير العتيبي، (2018)، الصعوبات التي تواجه الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية في المزاحمية على ضوء التجارب المحلية والدولية، مجلة أوروك للعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، المجلد (12)، العدد (1)، المملكة العربية السعودية.
منيرة نايف العتبي، (2015)، التحديات والعوائق التي تواجه عملية الإرشاد الأكاديمي في الجامعات، مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، جامعة الملك عبد العزيز.
نادية المطيري، هيفاء المبيريك، (2014)، معوقات ممارسة عضو هيئة التدريس للإرشاد الإلكتروني في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطالبات، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، العدد (45)، الرياض.
هدى عساف محمد، وغادة النور الطريفي، (2017)، مشكلات الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " المرشدات الأكاديميات والطالبات "، المجلة العلمية لكلية التربية، المجلد (33) العدد (6)، قسم التربية وعلم النفس، جامعة أسيوط.
هشام بن صالح الزير، (2015)، الإرشاد الأكاديمي في الجامعات وعلاقته بأولياء الأمور قبل القبول وخلال الدراسة الجامعية لأبنائنا وبناتنا في الجامعات، مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، جامعة الملك عبد العزيز.
هناء محمد أحمد غز (ب س)، معوقات تحقيق أهداف الإرشاد الأكاديمي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها - دراسة مطبقة على كلية العلوم الاجتماعية -، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى.
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.