International and Arab experiences in the field of academic guidance
Abstract
In this paper, we try to provide an overview of academic guidance in addition to the areas of academic guidance (steps and procedures), focusing on some of the international and Arab experiences in the field of academic guidance, and accordingly we will address the following elements:
- About the beginning of academic guidance.
- Areas of academic guidance.
_ Academic Advising Mechanisms.
_ Some experiences of universities in the field of academic guidance.
References
الحربي، محمد بن محمد أحمد. (2015). تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود على ضوء الخبرات العالمية. مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول. مركز النشر العلمي جامعة الملك عبد العزيز. المملكة العربية السعودية.
الخياط، عالية محمد. (2015). الإرشاد الأكاديمي أهمية وفلسفته ومكانته في التربية الإسلامية. جامعة جدة. مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول. مركز النشر العلمي جامعة الملك عبد العزيز. المملكة العربية السعودية.
العتبي، منيرة. (2019). الصعوبات التي تواجه عملية الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية بالمزاحمية في ضوء التجارب العالمية. مجلة أوراك. م12. ع1.
كيتا، جاكاريجا وإسماعيل، محمد زيد وبيومي، نشأت. (2017). تطوير الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين في ضوء التجارب العالمية،JURNAL ISLAM dan MASYARAKAT KONTEMPORARI, BIL15، 177-208.
اللويش، بشير بن علي وآخرون. (2015). الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل دليل أعضاء هيئة التدريس، الدليل الإجرائي للإرشاد الأكاديمي. المملكة العربية السعودية. وزارة التعليم العالي السعودية.
محمد، زينب عبد النبي أحمد. (2016). تصورات مقترحة لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. مجلة البحث العلمي في التربية، القاهرة. ع 17. 474-508.
محمود، جابر محمد. (2016). تطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بجامعة جنوب الوادي في ضوء بعض التجارب العالمية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط. م 32. ع 4. 350- 393.
مخلوفي، سعيد. (2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة ورقلة. م8، ع26. 169- 181.
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.