الإرشاد الأكاديمي ودوره في تحقيق جودة التعليم الجامعي

  • مليكة بن العربي جامعة الأغواط (الجزائر)
  • نور الهدى سنوسي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الإرشاد الأكاديمي, جودة التعليم العالي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان دور الإرشاد الأكاديمي في تحسين جودة التعليم الجامعي، باعتبار أن الإرشاد الأكاديمي من الممارسات المهمة في التعليم التي تقوم عليها مؤسسات التعليم الجامعي، باعتباره ضرورة ملحة فرضتها التغيرات المتلاحقة والمتسارعة في التعليم  بشكل عام وفي التعليم العالي  بصورة  خاص إذ يمثل اهم المرتكزات الرئيسية التي تقوم عليها مؤسسات التعليم العالي، وتوليها أهمية بالغة ويهتم بدراسته العديد من الباحثين والمتخصصين، حيث يقوم بتنمية المورد البشري وبناء قدرات الطالب الجامعي المعرفية الثقافية النفسية والمهاراتية في كافة التخصصات بهدف تحسين جودة التعليم الجامعي.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

آسيا عبد القادر محمد. (2011). الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية. مجلة دراسات أفريقية. العدد(45). جامعة أفريقيا العالمية.
أميرة احمد حسن قرشي. (2015). الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالجودة في التعليم العالي. جامعة مجلة دنقلا للبحث العلمي. العدد(9). كلية الدراسات العليا بجامعة دنقلا .
جعفر عبد الله موسى إدريس وأحمد عثمان إبراهيم أحمد. (2012). إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة على خدمات التعليم العالي من أجل التحسين المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الاعتمادية: دراسة حالة فرع جامعة الطائف بالخرمة. مجلة علمية محكمة تتدر عن الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا. المجلد (3). العدد (7). أما راباك.
خير الدين جمعة وعمرواي سمية. (2017). دور الاعتماد الأكاديمي في ضمان جودة التعليم الجامعي -الإشارة إلى التجربة الأمريكية والبريطانية، مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية. العدد(2). جامعة عباس لغرور خنشلة. الجزائر.
دليل الإرشاد الأكاديمي. كلية التربية بالزلفي. جامعة المجمعة.
سامية المفتاح نور الهدى حسن. (2018). الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل شطر الطالبات. من وجهة نظر المرشدات الأكاديميات والطالبات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. العدد(4). جامعة جدة.
سعيد مخلوفي. (2017). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة أولى جذع مشترك بجامعة باتنة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي. المجلد(10) العدد(28). الجزائر.
سوسن بن زرعة. (2012). الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة عبد الرحمن وسبل تطويره من وجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية. العدد(04).
محمد جابر محمود. (2016). تطوير الإرشاد الأكاديمي التعليم المفتوح بجامعة جنوب الوادي في ضوء بعض التجارب العربية. المجلة العلمية لكلية التربية. المجلد(32). العدد(4).
مليكة عرعور. (2013). الجودة في التعليم العالي الجزائري. مجلة علوم الإنسان والمجتمع العدد(6). جامعة بسكرة. الجزائر.
وردة بلقاسم العياشي. (2015). تقييم عملية الإرشاد الأكاديمي بكلية الإدارة والأعمال: أراء عينة من طالبات جامعة
الأميرة نورة. المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
بن العربيم., & سنوسين. ا. (2021). الإرشاد الأكاديمي ودوره في تحقيق جودة التعليم الجامعي. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 264-272. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1522
القسم
Articles