Academic Intellectual in Virtual Public Space
Abstract
Intellectuals complain that their freedoms and activities in their communities have been narrowed as a result of being crammed into reserved public space, controlled its input and output in an effort to frame these intellectuals and model them into a single template that serves the desired and working pattern. In this framework, research is intended to look at the money of the intellectuals themselves in the virtual community after the emergence of virtual public space.
Working on the article as one of the types of intellectual that is most relevant to the virtual community, which has expanded the field of activity of the intellectual in its community, the mechanisms for the academic intellectual to deal with this capacity are variable, oriented and key.
References
آسيا بلخير. (شتاء, 2018). المواطنة في زمن الفضاءات المفتوحة " تجليات الولاء بين المحلي والمعولم". مجلة البحوث والدراسات ، المجلد 15 (العدد الاول).
أمين الحسيني. (جويلية, 2019). الباحثون الفاعلون كأفق تفكير. كراسات منتدى المرصد التونسي، سوسيولوجيا الفعل الجماعي في تونس منذ 14 جانفي 2011 (العدد الثاني).
جوهر الجموسي. (2016). الافتراصي والثورة، مكانة الانترنيت في نشاة مجتمع مدني عربي. المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات .
حسين جمعة. (2007). رسالة المثقف الجامعي. مجلة جامعة دمشق، سوريا ، المجلد 23،
حفيظ هروس. (افريل, 2018). الراقم والرقيم: المثقف العربي الرقمي رائد الحراك العربي. مجلة قلمون للدراسات والابحاث الفكيرية والاجتماعية والسياسية (العدد الخامس).
حفيظة بوخاري. (بلا تاريخ). المثقف واليات التفاعل في البيئة الاعلامية الجديدة. مجلة الحوار الثقافي ، المجلد 4 (العدد 2).
حمزة هواري. (سبتمبر, 2015). مواقع التواصل الاجتماعي واشكالية الفضاء العمومي. مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية ، المجلد7 (العدد 20).
خيرة العيدي، و ام الخير تومي. (جانفي, 2021). رهانات حضور المثقف في بيئة الاعلام الجديد، مقاربة عن دور المثقف في صناعة الراي العام عبر الفضاء العام الافتراضي. المجلة العربية للابحاث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية ، المجلد13 (العدد 1).
رشيد العلوي. (2014). الفضاء العمومي: من هابرماس الى نانسي فريزر. مؤسسة بلا حدود للدراسات والابحاث، الرباط، المغرب .
زهراء باسم النجار. (2019). محركات التأثير في الفضاء الالكتروني، من النخب التقليدية الى محركي الشبكات الاجتماعية. مركز نهوض للابحاث والدراسات .
سعيد ادوارد. (2005). الانسنية والنقد الديمقراطي. (فواز الطرابيشي، المترجم) بيروت، لبنان: دار الادب.
سعيد خطيبي. (2017). في مقال: نحوى مصطفى، المثقف الاكاديمي وعمليات التحولات السياسية.
شيرين ابو النجا. (ربيع, 215). المثقف في الجامعة، لماذا يجب ان نقرأ الماضي. مجلة عمران (العدد 12).
عبد الاله بلقزيز. (2010). نهاية الداعية: الممكن والممتنع في ادوار المثقفين. بيروت، لبنان: الشبكة العربية للابحاث والنشر.
عبد الله كبار. (بلا تاريخ). المثقف الاكاديمي واشكالية الهوية. مجلة العلوم الاتنسانية والاجتماعية، المجلد الثالث (العدد الخامس).
عزمي بشارة. (2013). عن المثقف والثورة. (المركز العربي للابحاث ودراسات اسياسات، المحرر) مجلة تبيين (العدد الرابع).
علي حرب. (2004). اوهام النخبة او نقد المثقف. بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
علياء سامي عبد الفتاح. (2009). الانترنيت والشباب: دراسة في اليات التفاعل الاجتماعي. القاهرة،، مصر: دار العالم العربي.
فريدة صغير عباس. (2018). تجليات البفضاءالعمومي الافتراضي من خلال التفاعل الافتراضي عبر المجموعات الافتراضية، دراسة تحليلية اثنوغرافية. المجلة الجزائرية للابحاث والدراسات (العدد الرابع).
محمد بنهلال. (2013). الاعلام الجديد ورهان تطوير الممارسات السياسية: تحليل لاهم النظريات والاتجاهات العالمية والعربية، في عبد الاله بالقزيز وآخرون، الاعلام وتشكيل الراي العام وصناعة القيم. بيروت، لبنان: سلسلة كتب المستقبل العربي (69)، مركز دراسات الوحدة العربية.
محمد عابد الجابري. (2000). المثقفون في الحضارة العربية، محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد (الإصدار الطبعة الثانية). بيروت، بيروت، لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية.
محمد يحيى. (17 اوت, 2007). المثقف العربي وبناء الواقع العربي. صحيفة المثقف .
مصطفى بن حوى، و مصطفى الزاوي. (ديسمبر, 2017). المثقف الاكاديمي وعمليات التحولات السياسية في الجزائر. المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية (العدد الرابع).
وحيد بوعزيز. (2020). المثقف البروميثيوسي هو من سينقذ بلدان الجنوب. جريدة العرب ، السنة 42 (العدد 11613).
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.