أساليب تعامل المعلّم مع التّلميذ العنيد

  • عائشة بدوي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: أساليب التعامل, المعلم, التلميذ العنيد, مرحلة التعليم الابتدائي

الملخص

تهدف الدّراسة الحالية إلى الكشف عن أساليب تعامل المعلّم مع التّلميذ العنيد، والكشف عن الاختلاف الذي يمكن أن يكون بين المعلمين في الأساليب المستخدمة، وقد اتّبغت الدراسة وفق خطوات المنهج الوصفي، معتمدة على الاستكشاف ومنه إلى المقارنة وقد حدد لها 230 معلما كعينة. جمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين قامت الطالبة ببنائهما. أما عن النتائج ، فقد توصلت الدراسة إلى أن المعلمين يستخدمون الأسلوب المرن في تعاملهم مع التلميذ العنيد بنسبة 68.26 % ، بينما يستخدمون الأسلوب المتشدد بنسبة 31.73% ؛كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف في أساليب تعامل المعلمين مع التلميذ العنيد باختلاف طبيعة تكوينهم، بينما لم تتوصل إلى إيجاد اختلاف في أساليب تعامل المعلمين مع التلميذ العنيد باختلاف لغتهم في التدريس، وأقدميتهم في التعليم، وجنسهم

Metrics

يتم تحميل المقاييس...
منشور
2018-06-26
كيفية الاقتباس
بدويع. (2018). أساليب تعامل المعلّم مع التّلميذ العنيد. مجلة العلوم الاجتماعية, 12(3), 16-29. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2301
القسم
Articles