إشكالية المناهج وواقع الانتقال من بيداغوجيا تدريس المناهج باللغة العربية في التعليم الابتدائي وفق الأهداف إلى التدريس وفق المقاربة بالكفاءات (الجزائر-أنموذجا)

  • عائشة بوزياني المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المناهج, إشكالية المناهج, المقاربة بالأهداف, المقاربة بالكفاءات

الملخص

عرفت المدرسة عدة تطورات ونظرت التَّربيّة القديمة إلى المتعلّم نظرة ضيقة، فركزت على الجانب العقلي وأهملت الجوانب الأخرى، ونتيجة للبحوث المستمرة في ميدان التَّربيّة ظهر ما يسمّى بيداغوجيا الأهداف كمنهج ينبغي الاعتماد عليه في العمل التربوي، فكان ثورة تقدمية ضد الأساليب التقليدية التي أهملت الجوانب السيكولوجية للمتعلم من مواقف ومهارات حركية، لكنّه أثبت قصوره فيما بعد بسبب الانتقادات الَّتِي وجهت إليه، فعرف تراجعا أمام منهج جديد أطلق عليه اسم المقاربة بالكفاءات وذلك في تدريس المواد المقدمة باللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي.

يهدف البحث إلى تبيان سبب التخلي عن طريقة التّدريس بالأهداف في التدريس باللغة العربية واستبدالها بطريقة المقاربة بالكفاءات في الجزائر، وما أوجه الشبه والاختلاف بين المنهجين وتبيان مزايا ونقائص التّدريس بالأهداف وما يعترض المعلِّم من صعوبات أثناء تطبيقه لهذا المنهج، تبيان فوائد منهج التّدريس بالكفاءات الذي تبقى نقائصه غير واضحة لحد الآن.

والخلاصة أن التّعليم الهادف يقوم على مبادئ المدرسة السلوكية ذات الصّبغة غير العقلانية (المثير والاستجابة)،

وتفكيك الخبرة والأهداف إلى أجزاء ليتم فهمها، وهذا التعليم لا ينمي القدرات العقليّة وإنّما ينمي السّلوكات الأدائية الَّتِي ينجزها المتعلّم (اهتمام بالمعارف)، أما التّدريس بالكفاءات فيقوم على مبادئ المدرسة البنائية ذات الصبغة العقلانية ويتمّ التعلم عن طريق مواجهة مشكلات حقيقية نابعة من حياة المتعلّم واهتماماته وينمي الكفاءات والقدرات والمهارات، ويكيفها حسب حاجات الفرد والمجتمع وسوق العمل، ولا يهتم كثيرا بالمعرفة النظرية.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

إبراهيم يوسف العبد الله، (2004)، الإصلاحات التّربويّة لمواجهة متطلبات العصر وتحديات المستقبل، الطبعة 1، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، لبنان.

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدّين محمّد بن مكرم، (1968)، لسان العرب، المجلد الأول، دار صادر للطباعة والنشر بيروت، لبنان.

أحمد حسين اللقاني، (1995)، تطوير مناهج التّعليم، الطبعة 1، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

أحمد زكي صالح، (1971)، نظريات التعلم، الطبعة 1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.

أساتذة التربية المدنية وعلم النفس، (دون سنة)، التطور التربوي في العصر الحديث، دون طبعة، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان.

حاجي فريد(2005)، بيداغوجيا التّدريس بالكفاءات للأبعاد والمتطلبات، دون طبعة، دار الخلدونية للنشر والتوزيع.

حسين سليمان قورة، (1998)، الأصول التّربويّة في بناء المناهج، الطبعة 1، دار المعارف، مصر.

خالد لبصيص، (2004)، التّدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الأهداف والكفاءات، دون طبعة دار التنوير، الجزائر.

خير الدّين هني، (2005)، مقاربة التّدريس بالكفاءات، الطبعة 1، ديوان المطبوعات الجامعية بن عكنون، الجزائر.

الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، (2003)، منهاج السنة الأولى من التّعليم المتوسط، وزارة التربية الوطنيّة، الجزائر.

رشدي طعيمه، (2000)، الأسّس العامّة لمناهج تعليم اللُّغة العّربيّة-إعدادها-تطويرها-تقويمها، الطبعة 2، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

رمضان إرزيل، محمّد حسونات، (2004)، نحو استراتيجيات التّعليم بمقاربة الكفاءات، الطبعة 2، دار الأمل للنشر ة التوزيع، تيزي وزو، الجزائر.

زكريا محمّد الطاهر، جاكلين تمرجيان، جودت عزت عبد الهادي، (2002)، مبادئ القياس والتّقويم في التَّربيّة، الطبعة 1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

عبد الله قلي، (2008)، محاضرات في مقياس المناهج التّعليميّة والتّقويم التربوي، المدرسة العليا للأساتذة، بوزريعة، الجزائر.

عرقوب سامية، (2002)، رحلة في التَّربيّة والتّعليم، الطبعة 1، دار الكتاب العربي، الجزائر.

عمر محمّد التّومي الشيباني، (1975)، تطوّر النظريات والأفكار التّربويّة، الطبعة 2، دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفوزان، (2007)، مشكلات تربوية تواجه الناشئة والتعليم والمجتمع، دار عالم الكتب، الرياض، جدة، دون طبعة.

محمّد بوعلاق، (2004)، مدخل مقاربة التّعليم بالكفاءات، دون طبعة، قصر الكتاب، الجزائر.

محمّد صالح الحثروبي، (2004)، المدخل إلى التّدريس بالكفاءات، الطبعة 2، دار الهدى، الجزائر.

محمّد منير مرسي، (1999)، الإصلاح والتجديد التربوي في العصر الحديث، الطبعة 1، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

محمّد هاشم فالوقي، (1997)، بناء المناهج التّربويّة، سياسة التخطيط واستراتيجية التنفيذ، دون طبعة، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر.

مصطفى بن عبد الله بوشوك، (2000)، تعليم وتعلم اللُّغة العّربيّة وثقافتها، الطبعة 3، دار الهلال العربية للطباعة والنشر، الرباط، المغرب.

مفتشين وأساتذة، (2008)، دليلي في التكوين، مديرية التربية لولاية تيارت، الجزائر.

منشور
2022-09-30
كيفية الاقتباس
بوزيانيع. (2022). إشكالية المناهج وواقع الانتقال من بيداغوجيا تدريس المناهج باللغة العربية في التعليم الابتدائي وفق الأهداف إلى التدريس وفق المقاربة بالكفاءات (الجزائر-أنموذجا) . مجلة العلوم الاجتماعية, 16(2), 438-454. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i2.2535
القسم
Articles